تخطي إلى المحتوى الرئيسي
ثقافات

جيهان شعيب: الهوية ليست أحادية الشكل

سمعي

علياء قديح تستضيف المخرجة اللبنانية جيهان شعيب بمناسبة عرض فيلمها "بلد الخيال" في الصالات الفرنسية وهو فيلم يمثل جيلا من الشباب الذين غادروا لبنان في الصغر خلال الحرب أو ولدوا في الخارج وصنعوا حياتهم وهم في عملية عودة ثم خروج فعودة بحثا عن هوية وتأكيدا على لبنانية ما.

إعلان

 ينطلق الفيلم من جرح الطفولة وجرح الحرب لشخصيات أربع ينتمون إلى العالم المعاصر حيث الناس في تحرك مستمر مع كل ما يجري من انتقال للشعوب وهجر ونفي. تبوح المخرجة من خلال الصور وما تقوله الشخصيات التي ترى نفسها من خلالها وتتبنى كل كلمة تقولها ومن خلال صوتها واضعة الإصبع على أحاسيس خاصة صعب قولها لأنها متناقضة ومرتبطة بالبلد الأصل الذي هو في الوقت نفسه رقيق جدا وعنيف جدا رغم أن كل واحد يبني بلاده داخل نفسه بشكل مختلف وفقا للعوامل الأخرى التي تشكل هويته.

 
 تلك الشخصيات هي ندى شعيب أخت المخرجة التي تحترف الرقص الشرقي خارج لبنان ، كاتيا جرجورة الصحفية التي غطت أعنف الحروب وقدمت العديد من الأفلام الوثائقية، وجدي معوض المخرج المسرحي  الكندي اللبناني الأصل الذي لم يعد إلى لبنان منذ الخروج منه صغيرا، والمخرج النمساوي اللبناني الأصل باترك شيحا.
 
 

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم

الصفحة غير متوفرة

المحتوى الذي تريدون تصفحه لم يعد في الخدمة أو غير متوفر حاليا.