تخطي إلى المحتوى الرئيسي
ثقافات

جمانة حداد: "داخل كل سوبرمان هنالك صبيّ صغير خائف"

سمعي

استضافت علياء قديح في برنامج "ثقافات" الشاعرة والكاتبة اللبنانية جمانة حداد بمناسبة ظهور الترجمة الفرنسية عن الانكليزية لكتابها "سوبرمان عربي" عن دار نشر" آكت سود" في فرنسا.

إعلان

 

فبعد كتابها "هكذا قتلت شهرزاد" الذي تستكشف فيه المشكلات التي تواجه المرأة العربية في العالم العربي ومعنى الأنوثة، أرادت جمانة حداد أن تستكشف أيضا الذكورة التي غالبا ما ترتبط في العالم العربي بقيم سلبية كاضطهاد المرأة والنظرة الدونية.
 
تهاجم جمانة حداد في كتابها "سوبرمان عربي" الازدواجية وإخفاء نقاط الضعف والظهور دائما كأبطال الذي يخلق مشكلات نفسية وجسدية حقيقية للرجل العربي الذي تطالبه بأن يتخفف من هذا الحمل، مؤكدة أن سوء التفاهم المزمن في العلاقة بين المرأة والرجل لا يتعلق فقط بالمجتمع العربي بل هو مشكلة عالمية. فداخل كل سوبرمان هنالك صبي صغير خائف وبقدر ما تحتاج المرأة إلى الإيمان في قوتها وقدرتها على تحقيق طموحاتها وذاتها، هناك أيضا حاجة لدى هذا الرجل إلى تخطي هذا الخوف من إظهار ضعفه وهذا قد يسمح للجنس بالالتقاء في منتصف الطريق، فهي لا تؤمن حقيقة بمجتمع تتخذ فيه المرأة سلطة الرجل. الحل هو التواطؤ بين الرجل والمرأة.
 
كتاب جمانة حداد الذي يحوي أشعارا جميلة إلى جانب النثر يقدم بعض الحلول ومنها مشاركة المرأة في السياسة وعن سؤال لها حول إمكانية خوضها هي نفسها المعترك السياسي في لبنان فأجابت بأنها عند كتابتها الكتاب لم تكن تفكر بذلك لأن الحياة السياسية فاسدة وملوثة غير أن العديد من الأشخاص طلبوا منها خوض هذا المجال وخلق نوع من التجمع أو الحزب بغية إيصال هذه الأفكار بشكل أكثر تنظيما وهي باتت معنية بضرورة ذلك وهذا ما ستعمل عليه في السنوات الأربع المقبلة.

 

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم

الصفحة غير متوفرة

المحتوى الذي تريدون تصفحه لم يعد في الخدمة أو غير متوفر حاليا.