تخطي إلى المحتوى الرئيسي
ثقافات

ليث عبد الأمير: حين يتحول السينمائي إلى راءٍ يقرأ المستقبل

سمعي
مونت كارلو الدولية (هدى ابراهيم)

كيف يمكن للكاميرا أن توجد في ظل كل هذا الموت والدمار العراقي وأي إطار تلتقط؟

إعلان

معنى أن تكون سينمائيا عراقيا في مواجهة الواقع العربي والعراقي اليوم ومعنى أن تستمر في العمل... هذه المحاور والأسئلة طرحتها هدى ابراهيم على المخرج السينمائي العراقي في مجال الوثائقي ليث عبد الأمير، الذي كان أنجز بعد 27 عاما من الغياب عن عراق صدام حسين شريطه "العراق: أغاني الغائبين" شريط يحاكي صداه وقائع اليوم.

أما شريطه الأخير "دمعة الجالد" فهو ينتقم عبره من أحد المشاهد القاسية في طفولته، والذي يتكرر اليوم وإن بصور وأشكال مختلفة أمام الكاميرات وبعيدا عنها.

ليث عبد الأمير ضيف برنامج "ثقافات"، درس السينما في باريس وكييف.

النشرة الإعلاميةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم

الصفحة غير متوفرة

المحتوى الذي تريدون تصفحه لم يعد في الخدمة أو غير متوفر حاليا.