تخطي إلى المحتوى الرئيسي
ثقافات

حكايات شهرزاد وحكايات المكان إلى أن "تضحك لك الدنيا"

سمعي
الصورة من فيسبوك

في ثقافات اليوم نتنقل بين الأدب والسينما... بداية مع الكاتبة اللبنانية حنان الشيخ التي تحاورها عليا قديح، التي سبقتني إلى إعداد وتقديم برنامج" ثقافات" في السنوات الماضية.

إعلان

الزميلة عليا حاورت هذه الكاتبة  حول الأدب وحول حكايات شهرزاد التي  ترجمت  أخيرا إلى الفرنسية، ولا تكف صاحبة "حكايتي شرح يطول" عن الرغبة في البوح وفي ابتداع الذات المختلفة التي تقترب أكثر من الإنسان.
 
نعم فشهرزاد الجديدة تتمرد على الرواية. وقد حمل كتابها بالفرنسية عنوان "بيت شهرزاد" في ترجمة ل"ستيفاني ديجول"  وصدر الكتاب  عن دار "آكت سود".
 
بعد هذه المحطة الأولى ننتقل إلى محطة سينمائية مختلفة مع تجربة للمخرج السينمائي المغربي فوزي بن سعيدي، الذي يعتبره النقاد "أمل السينما المغربية".ولعله من أهم المخرجين المغاربة المعروفين في الخارج. أنجز ثلاثة أفلام طويلة هي "ألف شهر" وفيلم "يا له من عالم جميل" وفيلمه الأخير "بيع الموت"  تدور أحداثه في تطوان المغربية.
 
 منذ الفيلم القصير الأول الذي أخرجه  فوزي بن سعيدي، نمّت أعمال هذا الأخير عن موهبة كبيرة. أما فيلمه القصير الثاني "الحيط، الحيط" فيستخدم اليوم في عروض فنية في "الغاليريهات" كما أن المخرج يخوض حاليا تجربة أول عمل روائي وثائقي.
 
 
أما المخرج السوري من الجولان المحتل إيهاب طربيه، فقدم في مهرجان برلين السينمائي الأخير، تجربة خاصة جدا مع يوآف غروس وكلاهما ناشط  ضمن مؤسسة حقوقية إسرائيلية تمنح المواطنين الفلسطينيين كاميرا يدافعون بها عن حقوقهم في مواجهة الاحتلال .
 
يتحدث  إيهاب طربيه ويوآف غروس عن  تجربة شريط "اضحك تضحك لك الدنيا" الذي صوره أفراد عائلة بأكملها  ليلة اقتحم الجيش الإسرائيلي منزلهم وحيث تنتقل الكاميرا من يد إلى يد لتصور تلك اللحظات.
 
إيهاب طربيه كان قد  أنجز فيلما روائيا قصيرا هو الأول الذي ينجز في قلب الجولان المحتل من قبل مخرج سوري. مرحبا بالمستمعين إلى "ثقافات"
 

 

النشرة الإعلاميةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم

الصفحة غير متوفرة

المحتوى الذي تريدون تصفحه لم يعد في الخدمة أو غير متوفر حاليا.