تخطي إلى المحتوى الرئيسي
ثقافات

"صوت البحر" وصمت "الوادي": عملان قدما ضمن مهرجان أبو ظبي السينمائي

سمعي
الصورة من موقع abudhabifilmfestival.ae

في برنامج "ثقافات" لهذا الأسبوع إطلالات على السينما العربية مجسدة بأشهر مخرجة للفيلم الوثائقي في الإمارات العربية المتحدة.

إعلان

المخرجة والشاعرة نجوم الغانم قدمت في مهرجان أبو ظبي ضمن مسابقة الوثائقي عملها الأخير "صوت البحر" الذي يوثق للرحلات الأخيرة لمجوعة من الصيادين القدامى والمغنين الذين اعتادوا على أداء هذه الأغاني التراثية التي تعرف بـ"الشلات" خلال رحلاتهم البحرية قبل أن تسيطر على المكان مراكب الصيد الكبيرة ويختلف واقعهم. لكن الحنين إلى البحر والأغاني لا يتوقف مهما مضى من عمر. "صوت البحر" يرصد من تبقى من هؤلاء الصيادين ويحكي علاقتهم وذكرياتهم مع البحر في إمارة أم القيوين.

في البرنامج كذلك حديث مع الشاعر خالد البدور الذي اعتاد التوثيق لأفلام زوجته نجوم الغانم في هذه المواضيع التراثية ليتحدث عن أهمية توثيق هذا الجانب الحياتي الإماراتي الموشك على الانتهاء.

نجوم الغانم في مهرجان أبو ظبي
نجوم الغانم في مهرجان أبو ظبي نجوم الغانم في مهرجان أبو ظبي

في "ثقافات" أيضا لقاء مع المخرج اللبناني المتميز غسان سلهب المشارك عبر شريطه السادس "وادي" في مسابقة الروائي الطويل وتحدث لـ"ثقافات" عن لغته السينمائية الخاصة المبنية على الأسئلة والاحتمالات والتي تقدم كتابة بصرية تعتمد القاموس نفسه منذ البداية إذ تحترف الكلام بالصورة وبالشريط الصوتي بدل العبارات التي تظهر دائما مقتصدة، وتقال في أجواء رمزية وغامضة. "وادي" عبارة عن جزء ثان من ثلاثية يعمل عليها المخرج، بدأها بشريط "جبل" وسيتبعها بشريط "نهر".

وتعتمد سينما غسان سلهب المعتمة الغامضة دائما على الرمزية وتتضمن دائما معاني مبطنة ترتبط بتهديد ما مستمر. فالشخصيات تعيش دائما على إيقاع كارثة ما تنذر بأن تحل في أية لحظة لكنها كارثة غير واضحة المعالم. غسان تحدث أيضا عن السينما التي يريدها وعن موقعه في المشهد السينمائي اللبناني.

النشرة الإعلاميةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم

الصفحة غير متوفرة

المحتوى الذي تريدون تصفحه لم يعد في الخدمة أو غير متوفر حاليا.