تخطي إلى المحتوى الرئيسي
ثقافات

عدنان عثمان: "إقليم كردستان ديكور طبيعي لصناعة الأفلام"

سمعي
الصورة من مونت كارلو الدولية

مجلة "ثقافات" تحل في أربيل عاصمة إقليم كردستان الذي يتمتع بحكم ذاتي في العراق والذي يسعى ليكون قطبا اقتصاديا مهما. لكن هل من جهود في المجال الثقافي وكيف تريد المجالات الثقافية والفنية أن تبرز الهوية الكردية في هذه المنطقة؟

إعلان
في لقاءات اليوم، يتحدث المخرج السينمائي عدنان عثمان الذي ساهم في إحياء صناعة السينما في الإقليم، هذه الصناعة التي لاقت نشاطا كبيرا قبل الأزمة الأمنية الراهنة، عن وضع إنتاج السينما في الإقليم وعن مشاريعه السينمائية المقبلة بينما هو غارق في التحضير لتصوير فيلم جديد.
 
بعد عمله الروائي الطويل الأول "مثلث الموت" الذي أنجزه إثر تخرجه من كلية الفنون الجميلة في جامعة أربيل، سيكون العمل الجديد للمخرج عدنان عثمان فيلم تشويق كردي بطلته صحفية فرنسية تزور الإقليم الذي يتمتع بمناظر طبيعية جميلة تشكل ديكورا طبيعيا لصناعة الأفلام.
 
أما الفنان صباح جوهر فقد قدّم في السابق عددا من الأغاني العربية والكردية، وهو يستعد الآن لتقديم أعمال فنية جديدة بعضها من تلحينه، وهو يعيش اليوم في أربيل بعد أن عاش طويلا في بغداد.
 
تحدث صباح جوهر عن مشاريعه المقبلة وانقطاعه عن الفن ومكانة وأحوال الأغنية العراقية اليوم، كما تحدث عن عمله في التلفزيونات في أربيل التي تشهد فورة للمحطات التلفزيونية وفيها أكثر من ستين محطة تلفزيونية ناطقة بالكردية.

 

 

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم

الصفحة غير متوفرة

المحتوى الذي تريدون تصفحه لم يعد في الخدمة أو غير متوفر حاليا.