تخطي إلى المحتوى الرئيسي
ثقافات

شريط "تمبكتو" لعبد الرحمن سيساكو من الإنسان إلى الأوسكار

سمعي
الصور من فيسبوك

جاء شريط "تمبكتو" للمخرج الموريتاني عبد الرحمن سيساكو الذي صور في مالي نقلا عن حادثة واقعية ليتنبأ بعض الشيء بما شهده هذا البلد لاحقا من سيطرة للتطرف على الحياة اليومية والمصائر الحياتية لسكانه خاصة في الشمال.

إعلان

هذا الشريط الجريء وبعد عرضه في مهرجان كان السينمائي في عرضه الافتتاحي جال على عدد من المهرجانات السينمائية العربية مثل أبو ظبي والقاهرة وأيام قرطاج حيث كان فيلم الافتتاح في هذا المهرجان الذي يكرم خصوصا السينما العربية والإفريقية.

في لقائنا بسيساكو حديث عن مشواره السينمائي مشاريعه السينمائية، علاقته بالأمكنة وعودته للعيش والعمل في موريتانيا بعد سنوات من العيش في باريس وبعد أن درس السينما في صباه في العاصمة الروسية موسكو.
فيلم "تمبكتو" الذي يعرض حاليا في الصالات الفرنسية مرشح لأوسكار أفضل فيلم أجنبي وهو يلتزم قضايا الإنسان الإفريقي وحقه في تقرير مصيره والحصول على حقوقه كإنسان بعيدا عن سيطرة أي جهة تدعي العلاقة بالدين وهي بعيدة عنه.

في مجلة "ثقافات" أيضا لقاء مع مخرج شاب من الكويت هو فيصل الدويسان الذي يملك حماسة كبيرة للسينما وبدأ حبه للفن السابع انطلاقا من مادة التصوير الفوتوغرافي. عن تجربته وسعيه الدائم لتعلم الحرفة وأفلامه القصيرة الثلاثة وآخرها "حلم" الذي شارك في مهرجانات خليجية وتم بإنتاج قطري. عن مشواره الخاص في تلمس السينما والعمل السينمائي سيكون الحديث إلى "ثقافات".
 

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم

الصفحة غير متوفرة

المحتوى الذي تريدون تصفحه لم يعد في الخدمة أو غير متوفر حاليا.