تخطي إلى المحتوى الرئيسي
ثقافات

النساء يتصدّرن المشهد السينمائي في السعودية وشوكت أمين كوركي مخرج متفرد ينتقد مجتمعه الكردي

سمعي
176 فيلماً وسيناريو سعودياً تتنافس على النخلة الذهبية (saudifilmfestival.org)

في هذه الحلقة من مجلة "ثقافات" نتناول الشأن السينمائي من خلال حركة هذا الفن في بلدين، السعودية والعراق وتحديدا كردستان العراق.

إعلان

برزت في السنوات الأخيرة تجارب سينمائية سعودية أنثوية فرضت نفسها على الساحة الدولية، وفي مقدمة هذه الأعمال جاء شريط "وجدة" للمخرجة هيفاء المنصور الذي نال العديد من الجوائز الدولية وخرج في أسواق البلدان الأوروبية، وعلى خطى هيفاء المنصور تسير شابات أخريات نجحن في بداياتهن في الفيلم القصير مثل عهد كامل وفيلمها "حرمة" والتي هي بصدد تحضير شريطها الطويل الأول، وشهد أمين في شريطها "حورية وعين" وسينمائية شابة أخرى هي هناء العمير انتزعت في مهرجان أفلام السعودية بالدمام قبل أيام، جائزة النخلة الذهبية للفيلم القصير عن عملها "شكوى".

عن هذا المهرجان الذي انطلقت دورته الأولى عام 2009 وانعقدت دورته الثانية رغم كثير الصعوبات هذه الأيام، نتحدث مع الشاعر السعودي أحمد المُللا مدير المهرجان الذي وعد بأن التظاهرة ستستمر وتنظمه "جمعية الثقافة والفنون" بالدّمام السعودية، بينما لا تزال إقامة صالات سينمائية في هذا البلد مسألة ممنوعة وإن كانت بشائر التغيير تجيئ بطيئة إلى المملكة.

في ثقافات اليوم نستضيف أيضا المخرج العراقي الكردي شوكت أمين كوركي الذي عاش طويلا في إيران والذي لفت إليه الأنظار منذ فيلمه الطويل القصير الأول الذي جال على الكثير من المهرجانات وحقق الجوائز.

أما أفلام كوركي الطويلة فهي من نوع الكوميديا السوداء تتناول حيثيات وتحولات المجتمع الكردي راهنا في تلك الأمكنة التي لا زالت مشمولة بالمأساة بعد أن لحقها الظلم والضيم في زمن الدكتاتورية... كوركي قدم في عمله الأول "ضربة البداية" تجربة قوية وقعها بالأبيض والأسود وانتزعت عدة جوائز عام 2010 بينما انتزع شريطه الطويل الثاني "ذكريات منقوشة على حجر" أفضل فيلم في مهرجان أبو ظبي السينمائي، وفيه صور الأمكنة المحملة بالأسى والمسيّجة بالموت. هناك يبدو من غير الممكن صناعة السينما.

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم

الصفحة غير متوفرة

المحتوى الذي تريدون تصفحه لم يعد في الخدمة أو غير متوفر حاليا.