تخطي إلى المحتوى الرئيسي
ثقافات

روايات المنفى: رواية "آزاتسي" الليبية ومسرحية "أخوات" لوجدي معوض

سمعي
الكاتب الليبي مجاهد البوسيفي ( الصورة من يوتيوب)

تستضيف مجلة "ثقافات" هذا الأسبوع الكاتب الليبي مجاهد البوسيفي للحديث عن روايته الأولى "آزاتسي" الصادرة عن دار "ضفاف" في بيروت. الرواية التي يعني عنوانها مكان سكن اللاجئين باللغة الهولندية، ترصد سيرة منفي ليبي في هولندا هاجر في التسعينات.

إعلان

 

وتصف الرواية أجواء الهجرة والعلاقات الإنسانية المتباينة التي تنشأ خلالها في بلد المنفى فضلا عن ظروف اللاجئين الاجتماعية والنفسية والاقتصادية.
 
تأتي الهجرة في الرواية بعد معاناة من نظام الحكم السياسي وطبيعة ممارسة السلطة في ليبيا خاصة في فترة الثمانينات والتسعينات وتصور الفساد السياسي والمالي والتسيب الذي أصاب البلاد جراء ممارسات السلطة التي تبلغ حد السريالية أحيانا وتعمل دائما على استقطاب المثقفين بكافة الوسائل.
 
تستضيف ثقافات أيضا الممثلة الكندية آنيك بيرجرون، للحديث عن دورها في مسرحية "أخوات" للكاتب والمخرج المسرحي – اللبناني وجدي معوض، وقد حاورتها ميشا خليل، حول طبيعة دورها في المسرحية حيث تقوم بأداء دورين معا، دور امرأة كندية ودور امرأة لبنانية مهاجرة.
 
يعتبر وجدي معوض من بين أبرز كتاب المسرح الحديث باللغة الفرنسية أما مسرحيته "أخوات" فتعتبر الحلقة الثانية من سلسلة من خمس مسرحيات يعتزم إنجازها عن الوسط العائلي، وقدمت "أخوات" على خشبة مسرح "شايو" قبل أن تذهب في جولة فرنسية.
 
 

 

النشرة الإعلاميةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم

الصفحة غير متوفرة

المحتوى الذي تريدون تصفحه لم يعد في الخدمة أو غير متوفر حاليا.