تخطي إلى المحتوى الرئيسي
ثقافات

وعد بوحسون: بالموسيقى نجمع الشعوب ونتخطى العراقيل

سمعي
الصورة من فيس بوك

تستضيف علياء قديح في برنامج " ثقافات" وعد بوحسون التي يرتكز مشروعها الفني على التلحين والعزف على العود والغناء الطربي الاصيل والصوفي، وعلى تلحين وغناء أشعار للحلاج وابن زيدون وابن عربي وأدونيس.

إعلان

 تحدثنا وعد بوحسون عن آخر مشاريعها الفنية المقبلة وعن تلك التي عملت عليها مع المؤلف الموسيقي الفرنسي "جوردي سافال" كأسطوانة  "شرق غرب : تكريم الى سورية" عام 2013،  والمشروع الجديد "رحلة ابن بطوطة" القسم الأول وهو عبارة عن رحلة من خلال الموسيقى والغناء الى البلاد التي جال فيها ابن بطوطة.

وعد بوحسون التي تخرجت من المعهد العالي للموسيقى في دمشق عام 2003  تقيم حاليا في باريس منذ 2010 حيث اكملت دراستها في "علم الأصول الإثنيّة للموسيقى" في جامعة "باريس العاشرة" وتحضّر رسالة دكتوراه في "طقس "النواح" عند الدروز في جنوب سورية.
 
شاركت وعد بوحسون في العديد من المهرجانات العالمية منها: مهرجان "أصيلة" و"المدينة" و"تطوان للعود" و "فاس للموسيقى الروحية" في المغرِب، ومهرجان "المتخيل" في باريس ومهرجان "بيت الدين" في لبنان.
 
صدر ألبومها الأوّل السولو "صوت الحبّ" عن معهد العالم العربي ونال جائزة "شارل كرو" عن أفضل تسجيل موسيقي إبداعي تُراثي في عام 2009. ظهرت اسطوانتها الثانية بعنوان "روح العود" في عام 2014.
 

 

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم

الصفحة غير متوفرة

المحتوى الذي تريدون تصفحه لم يعد في الخدمة أو غير متوفر حاليا.