تخطي إلى المحتوى الرئيسي
ثقافات

شوقي عبد الأمير: "الإبداع يجب أن يكون هويتنا ووطننا الحقيقي"

سمعي
مونت كارلو الدولية

تستضيف علياء قديح في برنامج " ثقافات" شوقي عبد الامير، الشاعر والأديب والدبلوماسي والخبير في العلاقات الثقافية والإعلامية لدى اليونسكو والذي اقترن لسنوات بمشروع "كتاب في جريدة" وهو حاليا رئيس تحرير جريدة الصباح في العراق منذ أسابيع قليلة.

إعلان

 

يتحدث شوقي عبد الأمير إلى علياء قديح عن سبب عودته للعمل في العراق بعد سنوات عديدة عاشها في المنفى وعن واقع الاعلام في العراق وعن علاقته بالوطن والحال العراقي اليوم من الناحية السياسية والثقافية والاجتماعية.
أقام شوقي عبد الأمير في العديد من البلدان، فقد عاش لسنوات طويلة في باريس ولبنان واليمن وبضعة سنوات في الجزائر وسلطنة عمان قبل أن يعود مؤخرا إلى العراق. وهو يتحدث عن علاقته بالمدينة التي يفضلها على الريف فهي تمثل له التجربة والمغامرة البشرية وبالإضافة الى أنها الميدان الأكبر الذي تحقق به البشرية ذاتها ولهذا انعكست عبقريات الشعوب على عبقريات المدن التي أسسوها.  

 

ترجم شوقي عبد الأمير العديد من الشعراء الفرنسيين الى العربية كما ترجم اشعاره إلى الفرنسية شعراء فرنسيون وحاز على جائزة "ماكس جاكوب" العالمية للشعر عن كتاب "مسلة اناييل" الذي ظهر في عام 2003. له أعمال شعرية صدرت بمجلدين عن "المؤسسة العربية للدراسات والنشر" وسيكون هناك أيضا مجلدات لاحقة يجمع فيها أعماله الشعرية الصادرة المبعثرة بالإضافة الى النثر والترجمة.

النشرة الإعلاميةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم

الصفحة غير متوفرة

المحتوى الذي تريدون تصفحه لم يعد في الخدمة أو غير متوفر حاليا.