تخطي إلى المحتوى الرئيسي
ثقافات

معرض عن السوريالية في مصر في مركز "بومبيدو"

سمعي
المصدر (مونت كارلو الدولية)

تستضيف علياء قديح في برنامج "ثقافات" سام بردويل أمين عام معرض "الفن والحرية: انشقاق وحرب وسريالية في مصر 1938-1948" الذي يقام في مركز بومبيدو الثقافي في باريس بين 19 أكتوبر و16يناير من العام المقبل.

إعلان

هو أول معرض مخصص لجماعة الفن والحرية التي تأسست في 22 ديسمبر عام 1938 في مصر بمناسبة نشر بيان "يحيا الفن المنحط" ردا على دعوات الفاشية التي كانت تنمو في أوروبا على أبواب الحرب العالمية الثانية والتي تمثلت في مصر في انتشار بعض الحركات، كما تزامن ظهور جماعة الفن والحرية مع تواجد صالونات فنية تساند الدولة المصرية في الوقت الذي دعت الى عدم الخلط بين الفن والسياسة.

استغرق التحضير للمعرض ست سنوات من البحث المعمق ومئات اللقاءات في مصر وخارجها حيث تم جمع 130 لوحة وعمل فني وصور فوتوغرافية ووثائق من الأرشيف وصور من التاريخ ومقتطفات من أفلام ومخطوطات لم تعرض من قبل تمت استعارتها من أكثر من خمسين مجموعة عامة وخاصة في مصر وأحد عشر بلدا.

ينتقل المعرض بعد باريس الى مدريد ودسلدورف وليفربول حتى عام 2018، ويقام في 25 نوفمبر في باريس وبمؤازرة المعرض مؤتمر دولي بعنوان "الفن والحرية والحداثة في مصر"، كما أنه تم نشر مجلد للمعرض من 256 صفحة بنسخة فرنسية وإنكليزية والمانية وإسبانية وعربية مشكلا أول كتاب مصور حتى اليوم عن السوريالية في مصر.

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم

الصفحة غير متوفرة

المحتوى الذي تريدون تصفحه لم يعد في الخدمة أو غير متوفر حاليا.