ثقافات

فرقة سبيل تقدم "زبد" في معهد العالم العربي في باريس الجمعة 2 حزيران

سمعي
مونت كارلو الدولية

تستضيف علياء قديح في برنامج "ثقافات" الموسيقيين احمد الخطيب ويوسف حبيش بمناسبة إطلاق الاسطوانة الجديدة "زبد" وهي الثالثة للفرقة وبمشاركة أربعة موسيقيين: احمد الخطيب عازف العود والمؤلف الموسيقي، يوسف حبيش عازف الإيقاع، اوبير دوبون عازف الكونترباص، وإيلي خوري عازف البزق.

إعلان

يعود أحمد الخطيب في أسطوانة "زبد" إلى الجذور وإلى الموسيقى الشرقية الأصيلة كردة فعل على أسطوانته الثانية "جدايل" التجريبية مع فرقة رباعي "بيلاّ" الفرنسية، وقد اختار آلة البزق في عمله الموسيقي الجديد لجمالها وإمكانياتها الواسعة كما أراد اخراجها من التهميش الموسيقي كما قال حيث يتم التعامل معها في أغلب الأحيان على أنها آلة شعبية وغجرية وانه ليس من الممكن مزجها مع الموسيقى الكلاسيكية وبهذا كسر أحمد الخطيب النظرة النمطية وحقق نوعا من العدالة لهذه الالة.

 

تحدث يوسف حبيش عن التحضيرات لهذا الألبوم الذي تطلب عملا مشتركا ما بين العازفين حيث كل يسكن في مكان مختلف حيث كتب احمد الخطيب التصور الأول للعمل الموسيقي بالتواصل مع يوسف حبيش من خلال الانترنت ومن ثم اجتمعوا لمناقشة العمل مع الموسيقيين الآخرين والتقوا في إقامة فنية لمدة أسبوع في بيت الموسيقيين في مدينة شامونيكس في فرنسا حيث تم تسجيل المقطوعات الموسيقية.

 

تحتوي "زبد" على تسع مقطوعات موسيقية سمي أغلبها بأسماء المقامات ـ سماعي، رست، نهاوند ـ إلى جانب عناوين تعبر عن المعاش والتأثر بمجريات الأحداث كمقطوعة زبد أو مراكب اللتان تعبران عن الشجن الذي أصبح يوحي به البحر وزبده اليوم لارتباطه بقسوة الواقع في غزة وفي المتوسط الذي يشهد على مآسي المهاجرين. وهذا لم يمنع وجود مقاطع قد نرقص على إيقاعها مثل مقطوعة عوالم.

هذه الصفحة غير متوفرة

يبدو أن خطأ قد وقع من قبلنا يمنع الوصول إلى الصفحة. نعمل على حل هذه المشكلة في أقرب وقت ممكن