تخطي إلى المحتوى الرئيسي
ثقافات

وعد بو حسون: " الموسيقى تعلم الطفل السيطرة على النفس وإخراج المشاعر"

سمعي
مونت كارلو الدولية

تستضيف علياء قديح في برنامج ثقافات في مونت كارلو الدولية وعد بو حسون عازفة العود والملحنة والمغنية والباحثة في علم الموسيقى بمناسبة مشاركتها بعروض ولقاءات فنية ضمن مهرجان "المتخيّل" بدورته الحادية والعشرين والذي يبدأ في ٢٧ ايلول ويستمر حتى كانون الأول في باريس وضواحيها.

إعلان

برنامج مهرجان "المتخيل" لهذا العام حافل بمشاريع وعد بوحسون المتعددة والتي تعمل عليها منذ سنوات. إذ تقدم في هذه النسخة مجموعة من الأعمال التي عملت عليها خلال ١٠ سنوات بداية من المنتج الأخير اسطوانة "الهوى" الذي عملت عليه مع عازف الناي مسلّم رحّال حيث قدّمت الشعر الصوفي والغزلي والنبطي بالإضافة الى الشعر الشعبي من جنوب سوريا. كما سيكون هناك لقاء مع الجمهور الفرنسي في ضواحي باريس ما سيتيح الفرصة للتحاور مع الجمهور وخاصة الأطفال منهم الذين لديهم الشغف والفضول للتعرف على آلة العود.

 

تحدثت وعد بوحسون عن الحفلات المؤثرة التي قدمتها في مخيمات اللاجئين في كاليه في فرنسا واليونان وعن آخر مشروع لها حيث عزفت وغنت في المستشفيات والسجون، وعن هذه التجربة تقول:"أحيانا تكون هذه التجربة قاسية، لكن ندرك في النهاية بأن عزف ساعة يخفف من آلام المصابين أو يعطى ساعة من الحرية للمساجين". وهي بصدد إكمال هذا المشروع كعلاج من خلال الموسيقى ومساعدة الموسيقيين في مخيمات اللاجئين وإظهار موهبتهم في المجتمع الجديد الذي انتقلوا اليه.

لوعد بوحسون مشاريع عدة بالاشتراك مع جوردي سافال منها مشروع "غرناطة " الذي ستقدمه في صالة فيلهارموني في باريس في ٢٠١٨ ومشروع حوار الارواح الذي سيعرض في بلجيكا والمانيا. كما ستقدم حفلات في أوروبا وخارجها كعازفة سولو وغيرها من مشاريع كثيرة قادمة. اما المشروع الأضخم فسيكون الحفل الموسيقي مع اللاجئين والأطفال الذي سيقدم العام القادم.

تحضر وعد بوحسون اسطوانة جديدة تطلق في ٢٠١٨ وهو مشروع للعودة الى أغاني الثلاثينيات وكنوز تراث تلك الفترة،كما أنها تنهي اطروحة البحث في علم الموسيقى.

هذه الصفحة غير متوفرة

يبدو أن خطأ قد وقع من قبلنا يمنع الوصول إلى الصفحة. نعمل على حل هذه المشكلة في أقرب وقت ممكن