تخطي إلى المحتوى الرئيسي
ثقافات

فيلم "غزية": التوق الى الحرية الفردية وتحقيق الذات

سمعي
مريم التوزاني كاتبة السيناريو ومخرجة الأفلام القصيرة والممثلة خاص بمونت كارلو الدولية

يعود المخرج نبيل عيوش مع فيلم جديد بعنوان "غزية" بدأ عرضه في المغرب في شهر فبراير الماضي وفي فرنسا في منتصف مارس، بعد سنتين من فيلم "الزين اللي فيك" الذي منع في المغرب بعد تسرب صور من الفيلم على شبكات التواصل والضجة التي أثيرت من حوله لتطرقه لموضوع المومسات.

إعلان

مراسل مونت كارلو الدولية في المغرب جلال المخفي التقى بالمخرج نبيل عيوش عند إطلاق الفيلم هناك كما التقت علياء قديح في باريس بالفنانة مريم التوزاني التي كتبت سيناريو "غزية" مع زوجها المخرج نبيل عيوش وقامت بالدور النسائي الأول فيه.

فيلم "غزية" هو عن أشخاص يتوقون نحو حريتهم الفردية وتحقيق الذات والحلم داخل مجتمع مغربي متعدد، وقد يكون هذا لسان حال اي مجتمع متعدد الانتماءات يعيش تناقضات التقليد والحداثة. مسارات متشابكة ومتقاطعة لخمس شخصيات أساسية من دون أن تلتقي فعلا: أستاذ، امرأة متزوجة، مراهقة، شاب، صاحب مطعم.

يجمع فيلم "غزية" بين مكانين في المغرب هما جبال الأطلس والدار البيضاء وبين مرحلتين في الثمانينات التي شهدت تعريب المناهج والرغبة في امتلاك الهوية من خلال اللغة، وعام ٢٠١٥ الذي شهد تناقضات التقليد والحداثة وتقلص الحريات الفردية مع تصاعد الفكر المتطرف ومنع فيلم "الزين اللي فيك" ومحاكمة فتيات لبسن تنورة قصيرة والعنف على المثليين. تدور أحداث الفيلم على صدى تظاهرات شعبية وأجواء عنف كنوع من إنذار لما قد يحصل لو لم يتم تدارك الامر.

كل فرد في الفيلم يقوم بثورته الخاصة، هناك من يُحبط ويتخلّى عن حلمه مثل الأستاذ، وهناك من ينكر الواقع ويبقى على بعد مثل صاحب المطعم اليهودي، وهناك الشخصيات النسائية التي تتحدى الواقع والمجتمع وتأخذ مصيرها بيدها وتتحدى الرقابة الذاتية مثل سليمة وإيتو وايناس.

يعمل الآن نبيل عيوش على مشروع جديد هو عبارة عن كوميديا موسيقية حول الهيب هوب مع شباب الاحياء المهمشة الذين يعبرون عن أنفسهم عن طريق هذه الموسيقى.

أما مريم التوزاني كاتبة السيناريو ومخرجة الأفلام القصيرة والممثلة، فهي تعمل حاليا على كتابة سيناريو فيلم روائي طويل من إخراجها حول الأمهات العازبات في المغرب.

النشرة الإعلاميةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم

الصفحة غير متوفرة

المحتوى الذي تريدون تصفحه لم يعد في الخدمة أو غير متوفر حاليا.