تخطي إلى المحتوى الرئيسي
ثقافات

معرض "بغداد حبيبتي" للفن العراقي المعاصر

سمعي
المصدر (فيسبوك)

تستضيف علياء قديح هذا الأسبوع مراد منتظمي، القيّم على معرض "بغداد حبيبتي" وهو متخصص في تاريخ الفن وناشر وباحث في متحف Tate للفن الحديث في لندن.

إعلان

يقام معرض "بغداد حبيبتي" في معهد ثقافات الاسلام التابع لبلدية باريس في الدائرة الثامنة عشرة وقد تم اختيار هذا العنوان له في إشارة الى فيلم "هيروشيما حبيبتي" الذي ينتمي الى الحداثة والإنتاج الفني ما بعد الكارثة، كما أن صورة الملصق الإعلاني للمعرض هي من اعمال لطيف العاني رائد التصوير الوثائقي في العراق، ونجد في الصورة أيضا كل مقومات التيار الحداثي في العراق الذي يدور حوله المعرض.

يشارك في معرض "بغداد حبيبتي" ١٧ فنانا عراقيا ًوأجنبيا من بينهم وجوه أساسية في الحداثة العراقية مثل جواد سليم ولورنا سليم وضياء العزاوي وفنانون آخرون يمثلون تيارات أخرى في الفن العراقي المعاصر.

نجد بين سطور المعرض وبأشكال متنوعة مسيرة "جماعة بغداد للفن الحديث" كما أن المعرض يركز على السرقات التي تمت عام ٢٠٠٣ عند الاجتياح الامريكي وقد قام عدد من الفنانين بإعادة احيائها من خلال اعمال جديدة منحوتة أو صور تحاكي الأصل في عملية اعادة بناء ما خربته الحروب في الفن والإبداع والذات العراقية.

نشاطات فنية وفكرية متعددة تقام على هامش المعرض وكتاب يحتوي على وثائق وسرد لكل محتويات المعرض حول اعمال الفنانين ظهر لدى دار نشر zamanbooks.

وفي الجزء الثاني من ثقافات تستضيف علياء قديح "كولين هوسّيه" أستاذة التاريخ الثقافي للهجرة العربية في أوروبا في معهد العلوم السياسية في باريس وهي متخصصة في العلاقات السياسية بين الموسيقى والسياسة ومديرة وكالة أستاذة الالكترونية التي تعنى بالنشاطات الثقافية في باريس ولندن.

تشارك "كولين هوسيه" في نشاط فني في معرض "بغداد حبيبتي" وهو عبارة عن عرض فني وموسيقي لسرد كتبته وتقرأه على المسرح حول العصر الذهبي للموسيقى العربية وبغداد الملاهي الليلية والحفلات وقصة الزوجين الفنانين ناظم الغزالي وسليمة مراد وبمشاركة عزف حيّ على العود لسلام اسماعيل وعرض فيديو وصور.

يستمر معرض "بغداد حبيبتي" ونشاطاته الموازية في معهد ثقافات الاسلام في باريس حتى التاسع والعشرين من تموز/يوليو.

النشرة الإعلاميةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم

الصفحة غير متوفرة

المحتوى الذي تريدون تصفحه لم يعد في الخدمة أو غير متوفر حاليا.