تخطي إلى المحتوى الرئيسي
ثقافات

ابراهيم نصرالله في "حرب الكلب الثانية" يتأمل تاريخ المستقبل

سمعي
المصدر (مونت كارلو الدولية)

تستضيف علياء قديح في برنامج "ثقافات" الروائي والشاعر ابراهيم نصر الله بمناسبة تكريمه مؤخراً في برنامج "كرسي معهد العالم العربي" في باريس احتفالا بفوزه بجائزة البوكر العالمية للرواية العربية ٢٠١٨ عن روايته "حرب الكلب الثانية".

إعلان

تمت ترجمة رواية ابراهيم نصرالله الأخيرة هذه حتى الآن إلى الانكليزية لتنضم إلى ستة أعمال سبق أن ترجمت إلى هذه اللغة، وفيما عدى نشر بعض قصائد له مترجمة إلى الفرنسية إلا أن ما من رواية له حتى اليوم قد حظيت بترجمة إلى هذه اللغة.

بين الطرفة والمأساة ينقلنا ابراهيم نصر الله في روايته "حرب الكلب الثانية" إلى الفنتازيا والخيال العلمي حيث ارتداء الأقنعة يصبح ضرورياً للتعرف على الأفراد، والإجماع على إلغاء الذاكرة والماضي يطال حتى الأفلام السينمائية، فيبدو الحاضر هو الأصل والسينما اختراع جديد. يبني الروائي عالماً متكاملاً متجانساً يعود لمستقبل قريب مفتوح على الأمكنة ويحمل معالم التطور بقدر ما هو غارق في الرجعية والحروب. فتعم الفوضى وتحل "القلعة" مكان الحكومة لتسيطر على شؤون الحياة الكبرى والصغرى وتتكاثر الأشباه بالنسخ بفضل تقنية جديدة تؤدي إلى التقاتل وإلى حرب جديدة.

"الحب شرير" هي المجموعة الشعرية الجديدة لإبراهيم نصرالله وقد ظهرت عام ٢٠١٧ بعد غياب خمس سنوات عن الشعر وهو ديوان حب وعمل أوبرالي. وهو يعمل حاليا على ثلاثية روائية جديدة حول الحياة المدينية وجمالياتها في فلسطين.

لا تزال الموسيقى تشكل طموحاً لدى ابراهيم نصرالله الذي كتب الأغاني لفرقة البلد، وقدّم لنا هذه المقطوعة الموسيقية من تأليفه تستمعون إلى مقتطف في ثقافات وإليها كاملة هـنـا

ابراهيم نصرالله متعدد المواهب والاهتمامات الفنية فقد أقام أربعة معارض لصوره الفوتوغرافية، وهو صاحب مشروع إبداعي شعراً ورواية ودراسة وسيرة. فلسطين حاضرة في مجمل أعماله الروائية التي أعاد فيها صياغة الماضي وكذاك في أشعاره، وهو قد نال حتى اليوم تسع جوائز عن أعماله الشعرية والروائية.

النشرة الإعلاميةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم

الصفحة غير متوفرة

المحتوى الذي تريدون تصفحه لم يعد في الخدمة أو غير متوفر حاليا.