تخطي إلى المحتوى الرئيسي
ثقافات

فيلم غايا جيجي "قماشتي المفضلة" في الصالات الفرنسية

سمعي
مونت كارلو الدولية

تستضيف علياء قديح في برنامج "ثقافات" المخرجة غايا جيجي بمناسبة بداية عرض فيلمها الروائي الطويل الأول "قماشتي المفضلة" في الصالات الفرنسية.

إعلان

أرادت غايا جيجي القيام بفيلم يبحث في حرية المرأة ورغباتها في ظل التغيرات التي تشهدها البلاد، فأحداث الفيلم تدور في دمشق عام 2011 عشية انطلاق الثورة السورية وهو يسرد ثورة البلاد الداخلية وبالموازاة أيضا القصة الشخصية الخاصة لبطلة الفيلم "نهلة" وهي صبية تعيش مع أختيها الاثنتين وأمها في منزل العائلة النسائي المغلق نوعا ما.

نهلة في الفيلم تبحث عن حريتها وتبحث عن تأكيد ذاتها وقراراتها من خلال جسدها وعلاقتها به واختيارها للقماش الذي يروق لها والملائم لجسدها. أما سمير الذي يعود من أمريكا للزواج بشكل تقليدي فيتعرف على نهلة ولكنه يكتشف تمردها فيعدل عن ذلك ويختار أختها الصغرى للزواج منها. تلتقي نهلة بجارتها الجديدة مدام "جي جي" التي تدير "بيت دعارة" في نفس المبنى، فتلجأ اليها وتكتشف عالما مختلفا متحررا من القيود وحيث كل شيء فيه ممكن.

"قماشتي المفضلة" فيلم سوري من انتاج فرنسي/ تركي، صور في إسطنبول لصعوبة التصوير في سوريا مع الاستعانة ببعض صور الأرشيف للثورة. وكان الفيلم قد شارك في مسابقة " نظرة ما" ضمن مهرجان كان السينمائي الأخير وهو يشارك حاليا في مهرجانات فرنسية ودولية. قام بأداء الأدوار ممثلات وممثلين من العالم العربي مثل منال عيسى، علا طبري، ماريا تنوري وثريا بغدادي وسعد لوستان.

تقوم غايا جيجي حاليا بتحضير فيلم روائي جديد تحكي فيه عن إعادة بناء الذاكرة من خلال شخصية لاجئ سوري في أوروبا.

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم

الصفحة غير متوفرة

المحتوى الذي تريدون تصفحه لم يعد في الخدمة أو غير متوفر حاليا.