تخطي إلى المحتوى الرئيسي
ثقافات

فيلم "بنزين" عن معاناة العائلات من الهجرة غير الشرعية

سمعي
غلاف فيلم "بنزين" للمخرجة التونسية سارة عبيدي

تستضيف علياء قديح المخرجة التونسية سارة عبيدي التي قدمت فيلمها الروائي الطويل الأول "بنزين" في مهرجان السينما العربية في باريس في معهد العالم العربي وقد حصل على جائزة المعهد للفيلم الطويل الأول بعد مشاركة في عدة مهرجانات وحصوله على جوائز في مهرجان الأقصر ومهرجان تونس.

إعلان

جمعت سارة عبيدي في فيلمها بين موضوع الثورة التونسية والهجرة غير الشرعية فالأحداث تدور في الجنوب الشرقي وهي معروفة بجمالها الطبيعي والسياحي في جربة وكذلك بالتجارة الموازية للبنزين المهرّب من ليبيا والذي نشاهده على كامل الطريق المؤدية الى ليبيا من قابس حيث وجد سكان المنطقة أنفسهم مجبرين على التعامل مع هذه التجارة الموازية للتمكن من العيش.

يحكي الفيلم قصة عائلة تعمل في تجارة البنزين المهرب يغادر ابنها الوحيد البلاد من دون علم والديه وهذه هي المرة الأولى التي يتم فيها التطرق الى الهجرة غير الشرعية من وجهة نظر الوالدين والمأساة التي يعيشونها والترقب والانتظار، مع العلم أن هناك الآلاف من العائلات تعيش نفس المأساة حتى اليوم ولا تعرف شيئا عن مصير أبنائها.

اختارت سارة عبيدي التصوير في هذه المنطقة التي تنتمي اليها وتعرفها جيدا كما اختارت ممثلين يعيشون فيها بالإضافة الى ممثلين مشهورين من تونس مثل سندس بلحسن وفاطمة بن سعيدان، أما علي يحياوي فهو مخرج مسرحي ويمثل للمرة الأولى في السينما وهذا كان تحديا بالنسبة لها. وقد تم تصوير الفيلم بميزانية ضئيلة وخلال أربعة أسابيع فقط وقد عملت عليه مع صديق دربها علي بن عبد الله مدير الإنتاج ومدير التصوير وقدمت له الفيلم تحية لذكراه.

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم

الصفحة غير متوفرة

المحتوى الذي تريدون تصفحه لم يعد في الخدمة أو غير متوفر حاليا.