تخطي إلى المحتوى الرئيسي
ثقافات

"صحراء عند الغروب": معلّقات طاهر البكري بين اليأس والاحتفاء بالحياة

سمعي
خاص مونت كارلو الدولية

استضافت علياء قديح في برنامج "ثقافات" الشاعر والكاتب والأستاذ الجامعي، طاهر البكري بمناسبة صدور ديوانه الجديد "صحراء عند الغروب" الصادر بالفرنسية عن دار المنار في فرنسا.

إعلان

في ديوان "صحراء عند الغروب" مساءلة للماضي والحاضر في الشكل والمعنى، حيث يخاطب طاهر البكري الصحراء ويقارب في شكل كتابته المعلّقات الشعرية التي تعود إلى الجاهلية عند العرب عبر خمس وأربعين قصيداَ. إنه يعود الى الذاكرة الشعرية لقراءة الواقع والأوضاع التي آلت إليها البلدان العربية بعد الربيع العربي.

ويقول طاهر البكري لبرنامج ثقافات إن "المعلّقات القديمة كانت تُكتب بماء الذهب فيما تُكتب معلّقات اليوم بالإرهاب ودماء الأبرياء"، ويلفت إلى أنًّ عنوان الديوان هو عنوان مجاز لواقع العالم العربي بعد انهيار الأنظمة، ومحاولة كتابة ما يعيشه الناس من مأساة، إلّا أنه يدعو في الوقت نفسه في أشعاره إلى استفاقة ونهضة وحداثة جديدة سليمة وسالمة.

حصل الشاعر طاهر البكري الذي يكتب بالعربية والفرنسية على جائزة "بنجمان فوندان" الدولية للأدب الفرنكفوني في شهر أكتوبر الماضي لمساهمته في الحوار بين المثقفين والكتّاب من ضفتي المتوسط وتعريفه بالأدب العربي في فرنسا وإثراء اللغة الفرنسية بمعاني من التراث العربي.

الصفحة غير متوفرة

المحتوى الذي تريدون تصفحه لم يعد في الخدمة أو غير متوفر حاليا.