تخطي إلى المحتوى الرئيسي
ثقافات

«فيلم فلسطيني طويل» كتاب شادي بلان، توثيق للسينما الفلسطينية المعاصرة

سمعي
خاص مونت كارلو الدولية

استضافت علياء قديح في برنامج "ثقافات" الصحفي والإعلامي شادي بلان بمناسبة صدور كتابه "فيلم فلسطيني طويل"، دليل السينما الفلسطينية الروائية الطويلة، الصادر هذا العام عن دار نشر "مكتبة كل شيء" في حيفا.

إعلان

في تعريفه للسينما الفلسطينية يقول شادي بلان في كتابه إنها سينما شعب من دون دولة وسينما المخرج الذي غالبا ما يكون صاحب القصة والسيناريو والإنتاج في غياب مؤسسات وصناديق دعم وطنية لها. وفي قائمته أفلام أنتجت بأموال فلسطينية لمخرجين غير فلسطينيين مثل فيلم العراقي قاسم حول "عائد الى حيفا" من عام 1982 المقتبس عن رواية غسان كنفاني والذي يصنفه كأول فيلم روائي طويل فلسطيني.

يضم كتاب "فيلم فلسطيني طويل" الذي استغرق إنجازه خمس سنوات معلومات عن 73 فيلما فلسطينيا روائيا طويلا انجزت ما بين 1982 و2018. في القسم الثاني من الكتاب يتطرّق الى تاريخ صناعة السينما الفلسطينية، ودور العرض قبل وبعد النكبة، والتمويل العربي والأجنبي والاسرائيلي ومسألة التطبيع والمقاطعة، وحجم الانتاج والانتشار الجماهيري لأفلام السينما الفلسطينية الجديدة. وفي القسم الأخير من الكتاب صور لبعض دور السينما الوارد ذكرها في الكتاب، ولبعض التذاكر والملصقات الدعائية للأفلام والمراجع التي اعتمد عليها في توثيقه.

فيلم فلسطيني طويل" هو الكتاب الأول لشادي بلان الشهير بتقديمه عدة برامج إذاعية، وقد حاور أبرز صناع السينما الفلسطينية ونخبة من نجوم السينما العربية. كما قدم برامج تلفزيونية عديدة منها "ملف سري" و"فوكوس" وفن فن" وله مقالات نقدية في عدة صحف ومواقع عربية إضافة إلى توليه رئاسة تحرير مجلة الناس في حيفا.

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم

الصفحة غير متوفرة

المحتوى الذي تريدون تصفحه لم يعد في الخدمة أو غير متوفر حاليا.