تخطي إلى المحتوى الرئيسي
ثقافات

الموسيقار وحيد الخان في حفل باريسي في اليونسكو

سمعي
خاص مونت كارلو الدولية

استضافت علياء قديح في برنامج "ثقافات" الموسيقار البحريني وحيد الخان بمناسبة صدور ألبومه "العودة -روح البحرين" وتقديمه لحفل موسيقي في اليونسكو في باريس في 15 أبريل/نيسان.

إعلان

يعود وحيد الخان عبر أسطوانته الجديدة الى عالم التأليف الموسيقي بعد انشغاله بالأعمال حيث أسس عددا من الشركات الإستثمارية التي لم تبتعد كثيرا عن مجال الفن. ويقول لبرنامج ثقافات إنه يسعى اليوم من خلال مؤلفاته الموسيقية الى تعريف العالم على بلده البحرين إيماناً منه بما تحمله الموسيقى من قوة ناعمة، "فالفن يصل إلى قلوب الناس ومن خلاله نقنع العالم أننا نحمل رسالة حب وسلام".

استغرق العمل على إنجاز الأسطوانة خمسة أعوام من التأليف امتدت ما بين 2010 و2016، عمل بعدها وحيد الخان خلال سنتين على إنجاز المراحل النهائية في التوزيع الأوركسترالي والتسجيل. وهو يسعى الآن الى إيجاد صيغة بصرية مسرحية أو مصوّرة تواكب العمل من دون أن تطغى على الرؤية الموسيقية.

في كل مقطوعة موسيقية من أسطوانة "العودة" التي أطلقها في المنامة في أكتوبر الماضي، يسرد وحيد الخان قصة معينه بعضها مرتبط بطفولته وبمدينة المحرق التي نشأ فيها. وخلال الحفلات التي قدمها في بودابست وفي مصر، ومن باب فتح الحوار مع الآخر، قام بمزج الألحان الشعبية المحلية في البلد المضيف بلحن شعبي بحريني كنوع من التمازج ما بين ثقافات الشعوب، حيث اختار مثلا في مصر مقطوعة "طلعت يا محلا نورها" لسيد درويش، والتي مزجها مع لحن "بان الصبح" البحريني.

الموسيقار وحيد الخان هو مؤلف موسيقي بحريني حاصل على البكالوريوس من المعهد العالي للموسيقى في مصر ومتخصص في "علوم موسيقى الشعوب" وهو من مؤسسي الحركة الموسيقية الحديثة في البحرين، كما أسس معهد الموسيقى الكلاسيكية في المنامة الذي استمر لمدة عشرين عاما والذي من المقرر أن يعود الى العمل برؤية جديدة عصرية.

هذه الصفحة غير متوفرة

يبدو أن خطأ قد وقع من قبلنا يمنع الوصول إلى الصفحة. نعمل على حل هذه المشكلة في أقرب وقت ممكن