تخطي إلى المحتوى الرئيسي
ثقافات

Quest of the invisible ألبوم نيسم جلل الموسيقي الجديد

سمعي
خاص مونت كارلو الدولية

استضافت علياء قديح في برنامج "ثقافات" الموسيقية وعازفة الفلوت نيسم جلل بمناسبة صدور ألبومها "البحث عن الباطن" بداية شهر آذار الماضي وجولة الحفلات التي تقوم بها لتقديمه في غناء حي للجمهور.

إعلان

يأتي ألبوم نيسم جلل بعد رحلة بحث طويلة وأسفار عدة في العالم وبتزامن مع بحث آخر في الذات للوصول إلى "الروح" التي تعتبرها القاسم المشترك بينها وبين الناس والتي تتبلور بعزف يحمل المعنى المنشود والذي يدور حول فكرتين أساسيتين هنا، هما الصمت والسُكر.

وعن معنى الصمت تقول نيسم جلل "لثقافات" إنها اكتشفت أهمية وجوده في الموسيقى بعد الاستماع للتجويد. فالصمت يأتي في البداية والنهاية وهو كذلك حامل للمعنى، كما أنها لا تعترف بوجود حدود في عالم الموسيقى الذي تعيشه فهي في مقطوعاتها تحكي من خلال آلتها الفلوت لغة الكلاسيك، والجاز، كما تحكي لغة الموسيقيتين الأفريقية والهندية.

تستوحي نيسم جلل موسيقى مقطوعاتها من عوالم حلقات الذكر الصوفي الموجود في بعض البلدان الأفريقية والعربية، وتعتبر أيضا أن مصدر إلهامها هي موسيقى الجاز الروحاني في مرحلة السبعينات مثل موسيقى جون كولتراين ولويس كولتراين.

تقول نيسم جلل إن بداية مشروعها هذا انطلق من لقاء مع عازف البيانو ليوناردو مونتانا خلال إحدى الحفلات ثم في تدريبات لاحقة مشتركة أظهرت انسجاما في أدائهما وأبرزت جوانب جديدة في عوالمها الموسيقية لم تكن تعرفها من قبل، وهو ما دفعها لاتخاذ قرار البدء بعملية التأليف الموسيقي لهذا الألبوم.

الألبوم يتألف من ثمانية مقطوعات لستة آلات موسيقية بالإضافة إلى الصوت، وتعاونت على إنجازه مع كل من عازف البيانو ليوناردو مونتانا، وعازف الدبل باص كلود تشاميشيان، وحميد دريك على آلة الدف، وقام بتصميم غلافه فنان الخط العراقي حسن المسعودي المقيم في فرنسا.

هذه الصفحة غير متوفرة

يبدو أن خطأ قد وقع من قبلنا يمنع الوصول إلى الصفحة. نعمل على حل هذه المشكلة في أقرب وقت ممكن