تخطي إلى المحتوى الرئيسي
ثقافات

فيلم بسام جرباوي "مفك" في افتتاح مهرجان سينما فلسطين في باريس

سمعي
خاص مونت كارلو الدولية

استضافت علياء قديح في برنامج ثقافات المخرج بسام جرباوي بمناسبة عرض فيلمه الروائي الطويل الأول "مفك" في افتتاح الدورة الخامسة لمهرجان سينما فلسطين في باريس، الى جانب الممثلة عرين عمري المشاركة في التمثيل ومنتجة الفيلم ياسمين قدومي التي تمثل للمرة الأولى.

إعلان

شارك فيلم "مفك" في عدة مهرجانات منها مهرجان البندقية وأيام قرطاج المسرحية ومهرجان الجونة ومهرجان تطوان ومهرجان البوسفور السينمائي حيث حصل على جائزة ومهرجان حيفا ومن المنتظر عرضه في تموز/ يوليو في رام الله ونابلس ويافا والناصرة ويجول على حوالي أكثر من 60 مهرجانا عالميا مثل مهرجان حقوق الانسان في الولايات المتحدة الامريكية وأستراليا وآسيا.

تدور قصة فيلم "مفك" حول حياة الأسير الاجتماعية والنفسية بعد خروجه من السجن الى مجتمع لم يعد يعرف فك رموزه ولا التأقلم مع متغيراته، ويسلط الفيلم الضوء على حياة السجين كإنسان بعد الاحتفال به كبطل عند خروجه من السجن.

إنها قصة زياد وهو شاب من أحد مخيمات رام الله لاعب كرة سلة محترف، ويقوم بالدور الممثل زياد بكري. ذات ليلة خلال سهره مع اصدقائه داخل سيارة يصاب رمزي صديق زياد بطلق ناري يودي بحياته فيقرر أصدقاؤه الانتقام بإطلاق النار على رجل في الطريق معتقدين أنه من المستوطنين الاسرائيليين. يتمكن أصدقاء زياد من الهرب ولكن يتم اعتقاله رغم انه ليس بالقاتل ويبقى في السجن خمس عشرة سنة.

تقوم عرين عمري بأداء دور أم زياد في فيلم بسام جرباوي الروائي الطويل الأول لإعجابها بموضوع الفيلم وطريقة طرح قضية السجين الفلسطيني وبالدور وبشخصية المخرج الذي يعطي مساحة من الحرية للممثلين في الإضافة الى الشخصية. كما تقوم ياسمين قدومي بدور الصبية الفلسطينية مينا القادمة من الخارج لتصوير فيلم وثائقي عن الأسرى مغاير سينمائيا ومن خلال قصة زياد الشخصية.

فيلم "مفك" هو الفيلم الروائي الطويل الأول للمخرج بسام جرباوي الذي كان قد اخرج فيلما روائيا قصيرا عام 2009 بعنوان "رؤوس دجاج" وهو في المراحل التحضيرية الأولى لفيلم روائي طويل جديد.

النشرة الإعلاميةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم

الصفحة غير متوفرة

المحتوى الذي تريدون تصفحه لم يعد في الخدمة أو غير متوفر حاليا.