تخطي إلى المحتوى الرئيسي
ثقافات

"مرايا الشتات"، فيلم المخرج العراقي قاسم عبد

سمعي
© Al Ard doc film festival

تستضيف علياء قديح في برنامج ثقافات المخرج العراقي قاسم عبد للحديث عن فيلمه الوثائقي الأخير "مرايا الشتات" الذي شارك في العديد من المهرجانات حول العالم وحصل على عدة جوائز منها جائزة لحنة التحكيم في مهرجان عمان العام الماضي وعلى تنويه من مهرجان وهران السينمائي.

إعلان

يعيش المخرج قاسم عبد في لندن منذ عام 1982 حيث عمل في صناعة الافلام والإنتاج التلفزيوني لسنوات واخرج العديد من الافلام الوثائقية المهمة منها "همس المدن" و"حياة ما بعد السقوط" و"حاجز سوردا" و"ناجي العلي، فنان ذو رؤية".

يعود قاسم عبد في فيلمه "مرايا الشتات" الى فنانين تشكيليين عراقيين سبعة في المنفى كانوا قد غادروا العراق في السبعينيات لمتابعة رحلة الفن والإبداع وكان قد صورهم عام 1990 في فيلم وثائقي بعنوان "وسط حقول الذرة الغريبة" لحساب قناة تلفزيونية بريطانية. وهؤلاء الفنانين هم جبر علوان وعفيفة لعيبي وكاظم الداخل ورسمي كاظم وبالدين أحمد وفؤاد علي وعلي عساف.

ما معنى أن يمضي المرء معظم حياته في الشتات، ما هي العلاقة مع الوطن الأم والوطن البديل وماذا عن مصير أعمالهم الفنية من بعدهم؟ هذه بعض الأسئلة المطروحة في فيلم مرايا الشتات الذي يعيد بناء الذاكرة بعد أربعين عاما من الحياة في أوروبا.

مشروع قاسم عبد القادم سيكون عن شارعين واحد في بغداد أمام بيته وآخر في لندن، وعن الحياة المتداخلة والمنفصلة بين الشارعين. هي قصص قصيرة غير متكاملة لأشياء يعتبرها ثانوية لا يتم الإضاءة عليها، وهو يقول إن شغل الفنان هو أن يمدّ بالطاقة هذه الأشياء العادية لتتوهج وتشبه السحر على الشاشة، أوَ ليست السينما عالم السحر؟!

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم

الصفحة غير متوفرة

المحتوى الذي تريدون تصفحه لم يعد في الخدمة أو غير متوفر حاليا.