حياة وناس

عزّة النفس عند الرّجل والمرأة : مفهومها وكيفيّة إبرازها

سمعي

سِمة يتميّز بها الرّجل كما المرأة إلاّ أنّ طريقة التعبير عنها تختلف، هي عزّة النفس التي تبقى من أهمّ المزايا الإنسانيّة ولا بدّ من معرفة تحديدها والتعاطي معها خوفاً من الوقوع في ظاهرة التكبّر.

إعلان

كم مرّة يتفاخر الرّجل بعزّة نفسه فيرفض القيام بهذا الأمر أو ذاك أو حتى يتجنّب التحدّث بأمر تحت غطاء عزّة النفس. وكذلك بالنسبة للمرأة التي غالباً ما تخفي عزّة نفسها كي لا يتمّ فهمها خطأ في مجتمع يرفض أحياناً الرّجل أن تتحدّث المرأة بعزّة نفس عن هذا الأمر أو ذاك. ومهما قيل، فإنّ عزّة النفس من المزايا الرئيسيّة لدى الرّجل والمرأة، وليس مبالغة أن تكون أيضاً سلاحاً يبرز جانباً إيجابيّاً من شخصيّة كل شخص ولكن قد يكون انعكاسها سلباً متى اعتمدنا عزّة النفس بطريقة خاطئة أقرب إلى التكبّر منها إلى محاولة المحافظة على عاداتنا وماذا يجب فعله وما لم يجب القيام به أو قوله.

ماذا نعني بمفهوم عزّة النفس؟ كيف تختلف عزّة النفس ما بين الرّجل والمرأة؟ كيف يجب التعاطي مع عزّة النفس والمواقف التي تُبرز من خلالها؟ ومتى تفقد عزّة النفس جانبها الإيجابي وتتحوّل إلى التكبّر أو المبالغة؟
 
"حياة وناس" يتناول موضوع "عزّة النفس عند الرّجل والمرأة : مفهومها وكيفيّة إبرازها"، مع :
ـ حنان شومان، إعلاميّة وناقدة سينمائيّة ومقدّمة برنامج "كلام على ورق" على محطّةNile Life، من مصر.
ـ نديم محسن، أستاذ جامعي في العلوم الإنسانيّة والسياسيّة في الجامعة اللّبنانيّة الأميركيّة وكاتب ومؤلّف موسيقي، من لبنان وشارك المستمعون في مداخلات هاتفيّة في الحلقة وعبّروا عن وجهة نظرهم بموضوع عزّة النفس وكيف يتعاملون معها في حياتهم.

 

هذه الصفحة غير متوفرة

يبدو أن خطأ قد وقع من قبلنا يمنع الوصول إلى الصفحة. نعمل على حل هذه المشكلة في أقرب وقت ممكن