تخطي إلى المحتوى الرئيسي
حياة وناس

العائلة في زمن الإنترنت : ثورة التواصل العائلي مقابل التواصل الإلكتروني

سمعي
3 دقائق

إذا كان الإنترنت قد شكّل ثورة في عالم التكنولوجيا، فماذا إذاً عن تأثيره في حياة العائلة ؟ ومهما فتح لنا الإنترنت مجالاً واسعاً في شبكة التواصل مع الآخر فإنّ الأولويّة يجب أن تكون للتواصل العائلي.

إعلان

 العائلة أسمى ما في الحياة والتواصل ما بين أفرادها يبقى الأقوى من أيّ تواصل آخر متى كان مبنبّاً على أُسس سليمة ؛ وبالمقابل، فإنّ الإنترنت خلق طريقة جديدة في التواصل مع أكثر من شخص في أكثر من بلد. هذه المقارنة تسعى إلى تقريب مدى أهميّة التواصل في حياتنا ولكن يبدو أنّ الإنترنت في بعض الأحيان هدّد التواصل ما بين أفراد العائلة وإن أعطى الفرصة لتواصل من نوع آخر. وكما اجتاح الإنترنت عالم التكنولوجيا وغيّر أكثر من مفهوم في حياة المجتمع ومنها إمكانيّة إقامة شبكة علاقات واسعة في بلدان متعدّدة، إضافة إلى السرعة في الحصول على المعلومات، فهو كان أيضاًً إحدى الأسباب في خلق هذه المسافة أحياناً بين أفراد العائلة. وهكذا، يبقى أنّ الإنترنت سلاح ذو حدّين وبالنسبة للعائلة أيضاً، ولا بدّ من معرفة كيفيّة الاستفادة منه إيجابيّاً وتقليص تأثيراته السلبيّة.

كيف نصف اليوم علاقة العائلة مع الإنترنت ؟ ما هي تأثيراته الإيجابيّة والسلبيّة ؟ إلى أيّ مدى يشكّل الإنترنت تهديداً للتواصل العائلي ؟ ومتى يتحوّل اعتماد الإنترنت إلى إدمان ؟ 
 
"حياة وناس" تناول موضوع "العائلة في زمن الإنترنت : ثورة التواصل العائلي مقابل التواصل الإلكتروني"، مع :
ـ د. عزّة كريم، أستاذ علم الاجتماع بالمركز القومي للبحوث الاجتماعية والجنائيّة، من مصر
ـ أنطوان طنّوس، خبير ومحلّل تكنولوجي ومقدّم برنامج "TECH TODAY SHOW " على محطةّ الـOTV اللبنانيّة وحاصل على عدّة تهنئات دوليّة من لبنان ومن الـ NASA الأميركيّة، من لبنان.
ـ فيصل علي الحارثي، محاضر في كلّية الآداب ـ قسم علم نفس في جامعة الملك.
 عبد العزيز، وعضو في الجمعيّة السعوديّة للعلوم النفسيّة والتربويّة والجمعيّة السعوديّة للطبّ النفسي.
وكان هناك شهادات مع عائلات تحدّثن عن واقع وجود الإنترنت في حياتهم وما الذي غيّره في أسلوب التعامل والتواصل مع أفراد العائلة.  
 
 

 

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم

الصفحة غير متوفرة

المحتوى الذي تريدون تصفحه لم يعد في الخدمة أو غير متوفر حاليا.