حياة وناس

التفوّق عند الأولاد وأهميّة نموّه

سمعي

الذكاء نعمة من اللّه، وكل ّ شخص يتمتّع به ولكن لا بدّ من معرفة كيفيّة العمل عليه ونموّه، شأنه شأن التفوّق الذي يميّز بعض الطلاّب. وبالتالي، يمكن اعتبار أنّ الذكاء يخلق مع الطفل ليصبح مكتسباً مع نموّه ويأخذ فيما بعد شكل التفوّق.

إعلان

 التفوّق عند الأولاد ليس مجرّد معجزة، بل إنّه يجمع أيضاً عوامل أخرى مكتسبة ومنها العمل والمثابرة والسعي إلى نموّ عقل الطفل وذكائه. من هنا، إنّ مرحلة الطفولة تعتبر المرحلة الأهمّ في حياة الإنسان لأنّها كالورقة البيضاء التي تتلقّى كلّ ما يُكتب عليها لاستخدام هذا المخزون عندما يحين الوقت.

وللتفوّق حيّز مهمّ في مرحلة الطفولة على اعتبار أنّ نموّ قدرات الولد والسعي إلى معرفة كيفيّة تطوير بعض الإشارات التي تدلّ على وجود هذا الذكاء الحادّ عند الولد أمران ضروريّان ورئيسيّان، ويجب عدم التعاطي مع ذلك بشكل طبيعي ولا مبالاة، إذ أنّ هذه الإشارات سرعان ما تُترجم، فيما بعد، بما نسمّيه بالتفوّق الشخصي والمدرسي. من هنا، على الأهل أن يكون لديهم الوعي الكافي لذكاء ابنهم أو ابنتهم وعدم إهماله ومتابعتهم لهم، وكذلك بالنسبة للدور الذي يلعبه المعلّم ومسؤوليته أيضاً في معرفة كيفيّة الاهتمام بتفوّق هذا التلميذ أو ذاك نظراً لقدرته على اكتشاف مهارات التلاميذ في صفّه ومشاركتهم وعلاماتهم في الامتحانات. كلّ ذلك يعني أنّ الأهل والأساتذة مسؤولان في السعي إلى تنمية هذا التفوّق وهذه القدرة في قيام الولد بأمور يسبق من خلالها عمره أو أولاد جيله.
كيف يمكن للأهل اكتشاف التفوّق عند أولادهم وكيفيّة تفعيله ونموّه؟ ما هو دور المدرسة والأساتذة في اكتشاف تفوّق التلميذ وكيفيّة توجيهه؟ وماذا عن الولد المتفوّق نفسه: علاقته مع نفسه، مع أهله، مع أصدقائه، الانعكاس النفسي ونظرته إلى تفوّقه؟   
 
"حياة وناس" كشف عن موضوع "التفوّق عند الأولاد وأهميّة نموّه" ومعرفة كيفيّة توجيه هذا التفوّق واستغلاله، مع :
ـ د. صفاء الأعسر، أستاذ علم النفس في جامعة عين شمس، من مصر.
ـ د. روجيه بخعازي، خبير نفسي محلّف لدى المحاكم، من لبنان.
ـ د. شاكر عبد الحميد، أستاذ علم النفس في جامعة الخليج العربي في البحرين ومدير برنامج تربية الموهوبين في الجامعة، من البحرين.
وكان هناك شهادات لأهل أبدوا رأيهم بهذا الموضوع وكيفيّة متابعتهم لأولادهم وسعيهم لنموّ ذكاء أبنائهم وتفوّقهم.

 

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم