سوريا واليوم العالمي للتضامن ضدّ جرائم الشرف

سمعي

ربّما تعوّدت الدول العربيّة على الاهتمام بالقضايا السياسيّة وشغلت الناس بها، ولكن لا يغيب عنّا أبداً اهتمام العديد من الأشخاص والمؤسّسات بقضايا مهمّة كما هو الحال في سوريا التي أطلقت "اليوم العالمي للتضامن ضدّ جرائم الشرف".

إعلان

من المهمّ جداً الاطّلاع على سياسة الدولة والأحداث التي تجري في بلدنا أو في البلاد الأخرى، ولكن لا يجب أن يكون ذلك على حساب قضايا أخرى لها أيضاً أهمّيّتها ومنها القضايا الاجتماعية مثلاً التي يرتكز عليها نموّ المجتمع وسياسته وتطوّر أبنائه.
لكلّ دولة بالتأكيد نشاطاتها على هذا الصعيد والتي غالباً ما لا يتمّ الكشف عنها ويلفّها بعض التعتيم نظراً للانشغال بقضايا أخرى. وها هي سوريا على سبيل المثال تأخذ مبادرة مهمّة بإطلاق "اليوم العالمي للتضامن ضدّ جرائم الشرف" ؛ هذه المبادرة أطلقها "مرصد نساء سوريا" الذي يهتمّ كثيراً بقضايا المرأة وقضايا اجتماعيّة أخرى والذي يسعى إلى اعتماد هذا اليوم من قِبل الأمم المتّحدة. ولا بدّ من الإشارة إلى مدى أهميّة هذا الموضوع الذي يلفّه أحياناً العديد من الملابسات، خصوصاً أنّ هناك بعض الجرائم التي تتمّ تحت غطاء جريمة الشرف وقد لا تكون كذلك. وبالتالي، من المهمّ الإشارة أيضاً إلى أنّ جريمة الشرف، مثلها مثل أيّة جريمة أخرى، مرفوضة طالما هناك دولة وقانون يمكن العودة إليهما لحلّ أيّة مشكلة وليس حلّ الخلاف أو الجريمة بخلاف آخر أو جريمة أخرى.
 
ما الذي دفع بـ "مرصد نساء سوريا" إلى إطلاق "اليوم العالمي للتضامن ضدّ جرائم الشرف"؟ ما هي أبرز الخطوات والنشاطات التي يعملون عليها؟ وكيف يتمّ السعي إلى اعتماد هذا اليوم من قِبل الأمم المتّحدة؟
 
"حياة وناس" سلّط الضوء على موضوع "سوريا وإطلاق اليوم العالمي للتضامن ضدّ جرائم الشرف" والهدف من إطلاقه، مع :
ـ أسماء كفتارو، مديرة موقع المرأة العصريّة وناشطة في حقوق المرأة والطفل في سوريا.
ـ بسّام القاضي، مدير "مرصد نساء سوريا".
ـ أحمد منجونا، محامي متطوّع في جمعيّة حماية الأحداث للبنات في حلب.
وكان هناك مداخلة مع الدكتور بسّام يونس المحمّد، نائب رئيس الرابطة السورية للطبّ الشرعي وأمين سرّ نقابة أطبّاء حمص، الذي تحدّث عن الناحية الطبيّة والكشف عن الحالات التي تُعتبر جرائم الشرف وعن الدراسة التي أجراها حول هذا الموضوع. وكان هناك شهادات أيضاً لأشخاص من سوريا أبدوا رأيهم حول هذا الموضوع.

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم

ابق على اطلاع دائم بالأخبار الدولية أينما كنت. حمل تطبيق مونت كارلو الدولية