تخطي إلى المحتوى الرئيسي
حياة وناس

الصديق(ة) الحميم(ة)، محطّ ثقة ومخبأ الأسرار

سمعي
3 دقائق

"الصديق وقت الضيق"، فالصديق(ة) الحميم(ة) يُمثّل شخصاً عزيزاً ومقرّباً وبمثابة فرد من العائلة، ومن الممكن أن نلتجئ إليه في أيّ وقت وفي أيّ ظرف سواء في الفرح أو في الحزن، فما هي أهميّة وجود صديق حميم في حياتنا؟

إعلان

الصداقة من أسمى العلاقات الإنسانيّة التي يمكن أن تنشأ بين شخصين، والصديق يلعب دوراً بارزاً في حياة كل شخص، ولكن يبقى للصديق الحميم أو الصديقة الحميمة (Amie Intime -Best Friend) مكانة خاصة بين مجموعة الأشخاص ، وهذا ما يميّزه عن الرفيق. وغالباً ما نشعر تجاه الصديق(ة) الحميم(ة) وكأنّنا أمام مرآة نتحدّث بكلّ صدق وصراحة ونعبّر عمّا يخالجنا بكلّ شفافية لدرجة قد تصل أن تتكلّم العيون مع بعضها من دون أحياناً الاضطرار إلى التحدّث في حال اضطرّنا الموقف إلى ذلك، من هنا تبرز أهمّية معرفة كيفيّة اختيار الصديق(ة) الحميم(ة) الذي لا بدّ من الثقة به وكسر أيّ شعور بالخوف من الغدر.
هذا وتجدر الإشارة إلى أنّ الشعور بعلاقة الصداقة مع الأهل والأخوة والأخوات لا تلغي وجود صديق(ة) حميم(ة) أو أكثر أحياناً فهناك دائماً ما لا نستطيع البوح به للأهل في معظم الوقت فنشارك أفكارنا مع صديقنا أو صديقتنا، من هنا فإنّ معظم هذه الصداقات تُخلق في أيّام الدراسة أو أبناء الجيران، وتنمو لسنوات وتستمرّ ويكون الأصدقاء عادةً من الجيل نفسه وحتى من نفس العمر أو بعمر متقارب، دون أن يُلغي ذلك إمكانيّة إقامة مثل هذه العلاقة من خلال العمل والعلاقات الإجتماعيّة الأخرى أحياناً.
متى تنشأ علاقة الصداقة الحميمة بين الأشخاص؟ ما الدور الذي يلعبه حقاً هذا الصديق عن غيره من الأصدقاء أو الرّفاق؟ وما هي الأبعاد النفسيّة لوجود صديق(ة) حميم(ة) في حياتنا؟     
 
"حياة وناس" تناول موضوع "الصديق(ة) الحميم(ة)، محطّ ثقة ومخبأ الأسرار" وضرورة وجود هذا الصديق في حياتنا، مع :
ـ د. ربيعة الجلطي، شاعرة وروائيّة وأستاذة محاضرة في جامعة الجزائر المركزيّة، من الجزائر.
ـ د. وضّاح الحجّار، أخصّائي في الطبّ النفسي ومحاضر في الجمعيّات الأهليّة السوريّة وشارك في العديد من البرامج الإعلاميّة، من سوريا.
وأبدى العديد من المستمعين رأيهم بالموضوع والدور الذي يلعبه الصديق(ة) الحميم(ة) في حياتهم.

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم

الصفحة غير متوفرة

المحتوى الذي تريدون تصفحه لم يعد في الخدمة أو غير متوفر حاليا.