تخطي إلى المحتوى الرئيسي
حياة وناس

الفتيات الصغيرات وعالم الجمال، كيان امرأة في روح فتاة صغيرة

سمعي
3 دقائق

تفرح العائلة دائماً بالمولود الصبي الذي سيحمل اسم العائلة، وبالمولود الفتاة التي هي زينة العائلة ورمز للجمال والأنوثة والعاطفة. ولطالما ارتبط الجمال والتجميل بالمرأة، واليوم أصبح ظاهرة منتشرة بين الفتيات الصغيرات في السن.

إعلان
 
الجمال أجمل ما يمكن للمرء أن يتمتع به وكل شخص جميل ولكن تختلف معايير الجمال ودرجاته بين شخص وآخر وبين رجل وامرأة. ومتى قلنا امرأة قلنا جمال، والجمال له علاقة وثيقة بالتجميل الذي يعود إلى سنوات وسنوات، ومن المواد الطبيعيّة باتت هناك مواد متعدّدة ومتنوّعة، فضلاً عن عمليّات التجميل التي تحوّلت من طريقة طبية لتصحيح وإزالة بعض التشوّهات إلى وسيلة لتحسين المظهر الخارجي كما تحبّ الفتاة أن تظهر بمعنى وكأنّ الأمر موضة مثلها مثل موضة الثياب والشعر...
 لدرجة بات الجمال وكأنّه ظاهرة منتشرة ليس فقط لدى النساء وإنّما في صفوف الفتيات الصغيرات في السنّ. فبعد أن كانت الأمّ هي المثل الأعلى لكلّ فتاة وتحاول الابنة تقليدها في بعض الأمور لتثبت ذاتها كامرأة، يبدو أنّ هذا الموضوع اليوم تخطّى هذا المنحى النفسي ـ الطبيعي والبديهي إلى موضة بين الفتيات وحتى منافسة فيما بينهنّ، وبالتالي تسعى الصغيرات إلى اعتماد الماكياج والـTatouage وغيرها من الأمور الجماليّة التي تهمّ كلّ فتاة. وأمام حماس الفتيات للموضة والجمال وما يُشاهدنه أيضاً عند الكبار وفي المجتمع ولدى المشاهير، فإنّ اهتمامهنّ يزيد أكثر فأكثر، الأمر الذي يتطلّب الوعي عند الأهل والفتاة لمعرفة الخطوط التي يُسمح للفتاة في عمر ما اعتمادها ويجب معرفة كيفيّة التعاطي مع الفتاة وعدم منعها بشكل قاطع على اعتبار أنّ كلّ ممنوع مرغوب.
ما الذي يمكن أن نستشفّه من واقع تعاطي الفتيات الصغيرات مع عالم الجمال؟ كيف يجب التعاطي مع هذا الموضوع من ناحية اهتمام مراكز التجميل بكلّ معالم الجمال؟ وما هي الأبعاد النفسيّة ـ الإجتماعيّة المتعلّقة بتمسّك الفتيات الصغيرات بعالم الجمال والتجميل؟
 
"حياة وناس" طرح موضوع "الفتيات الصغيرات وعالم الجمال، كيان امرأة في روح فتاة صغيرة" وأبرز الخطوط الجماليّة التي تعتمدها الفتيات الصغيرات، مع:
ـ نهى معوّض، اختصاصيّة واستشاريّة في التجميل في مركز "مارون ونهى معوض"، من لبنان.
ـ د. مهدي القصّاص، دكتور علم الاجتماع في جامعة المنصورة، من مصر.
وأبدت العديد من الفتيات وأمّ عن رأيهن بموضوع الجمال واهتمامهن بالتجميل وكيف تقُمن بالاهتمام بجمالهن.

 

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم

الصفحة غير متوفرة

المحتوى الذي تريدون تصفحه لم يعد في الخدمة أو غير متوفر حاليا.