تخطي إلى المحتوى الرئيسي
حياة وناس

اليوم العالمي للأسرة العربية، كيان الأسرة في مواجهة تحديات اليوم

سمعي

الأسرة مفهوم واسع يتلخّص بهذا التواجد الفعلي للأب والأمّ والأولاد، والأقارب هم جزء من هذه الأسرة التي تنشأ وتستمرّ بتماسك أفرادها وتفاهمهم. وبمناسبة اليوم العالمي للأسرة العربيّة فما هي التحدّيات التي تواجه الأسرة اليوم؟

إعلان

 

غالباً ما يرتبط مفهوم الأسرة العربيّة بمفاهيم خاصة "تقليديّة" إذا صحّ التعبير ومنها المحبّة والنخوة وهذا الرابط العائلي فيما بين أفراد العائلة وحتى مع الأقارب وغيرها من الخصائص التي تميّزت بها الأسرة العربيّة على مرّ العصور. وقد تمكّنت الأسرة العربيّة من المحافظة على واقعها هذا رغم التطوّرات التكنولوجيّة والانفتاح على الغرب اللّذان قد أدخلا بعض التغييرات في نشأة الأسرة العربيّة من الداخل ومن الخارج بحيث ساهم الانفتاح الخارجي إلى انفتاح داخلي إلى حدّ كبير وإلى نموّ في النظرة إلى كيفيّة التطلّع إلى مفهوم طبيعة العلاقة بين الأهل والأولاد.
ولكن لا يغيب عنّا أنّ هذا التطوّر الكبير الحاصل غيّر إلى حدّ ما في بعض معالم الأسرة العربيّة بحيث بات الجيل الجديد يبحث أكثر عن استقلاليّته من جهّة، وعن تحقيق ذاته بعيداً أحياناً عن العادات والتقاليد أو ما يراه الأهل مناسباً من جهّة ثانية وكأنّ المجتمع بات يفرض بعض الشيء نمط الحياة ومستلزماتها باتت تُؤخذ أيضاً بعين الاعتبار، فضلاً عن الاغتراب أيضاً الذي يشكّل حيّزاً مهمّاً في حياة كلّ أسرة عربيّة تقريباً ويعكس نوعاً جديداً أيضاً في هيكليّة العلاقة بين الأفراد. وبمناسبة اليوم العالمي للأسرة العربيّة، من المهمّ إلقاء الضوء على واقع أسرتنا العربيّة وأبرز التغيّرات التي تواجهها في عصر تشكو بعض الأُسر من بعض الخلل في وظائفها. 
 
ما الذي يهدّد الأسرة العربيّة في وقتنا الحالي؟ ما هي أبرز التحدّيات والتغيّرات الحاصلة؟ وكيف تقوم الجمعيّات والمنظّمات المعنيّة بالأسرة في وضع خطط مستقبليّة للحدّ من التحدّيات القائمة؟  
 
"حياة وناس" احتفل بـ "اليوم العالمي للأسرة العربيّة، كيان الأسرة في مواجهة تحدّيات اليوم" وواقع مفهوم الأسرة العربيّة، مع :
ـ سوسن عصمان، أستاذة تنظيم مجتمع والعميد السابق لكلّية الخدمة الإجتماعيّة ونائب رئيس منظّمة الأسرة العربيّة ورئيس مجلس إدارة الجمعيّة المصريّة لتدعيم الأسرة، من مصر.
ـ توفيق عسيران، رئيس جمعيّة "تنظيم الأسرة في لبنان"، من لبنان.
ـ جمال بن عبيد البحّ، رئيس منظّمة الأسرة العربيّة، من الإمارات العربيّة المتّحدة.
وكان هناك شهادات لعائلات عربيّات تحدّثن عن المتغيّرات التي انعكست على الأسرة في الوقت الراهن.

 

هذه الصفحة غير متوفرة

يبدو أن خطأ قد وقع من قبلنا يمنع الوصول إلى الصفحة. نعمل على حل هذه المشكلة في أقرب وقت ممكن