تخطي إلى المحتوى الرئيسي
حياة وناس

حماس نهاية السنة الدراسية في مواجهة هاجس الامتحانات

سمعي
3 دقائق

على قدر ما يكون الطالب متحمّساً لاقتراب نهاية السنة الدراسية والإجازة الصيفيّة، إلاّ أنّ هاجس هذه المرحلة يرافقه في الأسابيع الأخيرة بين التحضير للامتحانات ثم فترة الامتحانات نفسها فالعلامة التي سيحصل عليها. وهنا يأتي دور الأهل والمدرسة والتلميذ على حدّ سواء في التهيؤ لهذه المرحلة.

إعلان

 إنّ أهمية التحضير على مدار السنة لجوّ دراسي إيجابي مهمّ جداً لكي يشعر الأهل والأولاد بالارتياح لا سيّما مع اقتراب امتحانات الفصل الدراسي الأخير. وكذلك بالنسبة للأساتذة الذين يلعبون دوراً مهمّاً في طريقة تلقين الطلاب للمعلومات في كافة المواد الأدبية والعلميّة وغيرها بشكل يضمن الطالب سهولة في اكتساب المعلومة من جهة والقدرة على تخزين هذا الكم الهائل من المعلومات التي يتلقّاها على مدار السنة من جهة ثانية.

ولا بدّ للطالب أن يلمس هذا الدور التكاملي ما بين البيت والمدرسة وألاّ يشعر وكأنّ المنزل مدرسة ثانية وإلاّ فلن يجد في العلم متعة وإنّما واجب لا بدّ من أن يقوم به كأيّ عمل آخر ينجزه دون رغبته.
 
ولربّما يمكن تلخيص هذه المرحلة إلى ثلاثة أقسام تتمثّل بدور كل من الأهل والأساتذة والطالب : فعلى الأهل معرفة كيفيّة إدارة وقت الأولاد بين الدرس والترفيه ؛ ولا بدّ للأساتذة عدم السعي إلى إرباك الطالب بالكمّ الهائل من الدروس وحتى توزيع مواد الامتحان على مدار فترة الامتحان ؛ وعلى الطالب بدوره تنظيم طريقة المراجعة للامتحان واعتبار هذا اليوم يوماً عادياً مع فارق أنّه سيقدّم امتحاناً بدل من متابعة دروس جديدة.
 
وهكذا نضمن نتائج إيجابيّة تُبعد الخوف عن الطالب فكم من طالب ينعكس خوفه سلباً في أثناء إجراء الامتحان؟ وبالتالي لا يفقد الطالب حماسه باقتراب عطلته الصيفية...
كيف على الأهل إذاً إدارة فترة الامتحانات مع أولادهم؟ ما هي أهميّة دور الأساتذة في هذه المرحلة؟ وكيف نعلّم الطالب تقسيم دراسته وتنظيم وقته؟             
 
"حياة وناس" تناول هذا الموضوع، مع :
ـ د. منير حسن جمال، أستاذ علم النفس المعرفي بجامعة قناة السويس والجامعة العربيّة المفتوحة بالرياض، من السعودية.
ـ خالد الجردي، مدرّب البرمجة العصبيّة اللغويّة، الولايات المتّحدة الأميركيّة.
 
وكان هناك شهادات مع أهل تحدّثوا عن تجربتهم مع أولادهم خلال فترة التحضير للامتحانات، بالإضافة إلى مشاركات على صفحة الفايسبوك. 

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم

الصفحة غير متوفرة

المحتوى الذي تريدون تصفحه لم يعد في الخدمة أو غير متوفر حاليا.