تخطي إلى المحتوى الرئيسي
حياة وناس

عمل الشباب في الصيف خطوة في مشوار تطور الذات

سمعي
3 دقائق

الصيف... لم يعد فقط مجرد فصل الترفيه والعطلة وإنّما بات للعديد من الشباب الفرصة لتأمين عمل يضمن لهم ملئ الفراغ مع تأمين مردوداً مالياً خاصاً من جهة والخبرة مع التطوّر الذاتي من جهة أخرى.

إعلان
 
يُدرك الشباب أهمية هذه الفرصة التي تُفتح أمامهم والتي من شأنها أن تترك آثاراً إيجابية من الناحية الذاتية والعلمية على حدّ سواء : فإنّ العمل الصيفي يساهم في تنمية الشخصية في سنّ مبكّر وفي اختبار الحياة بكلّ ما للكلمة من معنى وليس مجرّد شعار نسمعه ونردّده وذلك نتيجة النزول إلى سوق العمل والاختلاط بالناس على اختلاف دينهم وبيئتهم وتربيتهم وهو بالتالي اختبار لنظرة الشاب أو الشابة للآخر في الوقت ذاته.
 
وهو من الناحية العلمية خطوة داعمة لصقل المهارات المكتسبة سواء من قبل الأهل أو المدرسة وحتى الجامعة، وقد يكون العمل الميداني أوّل خطوة، لمن هم في المرحلة الثانوية، من أجل تكوين فكرة عن التخصّص الذي يرغب الشخص بخوضه في حال كان الاختيار موجوداً أو أنّه يساهم في مساعدته في تثبيت خياره في حال التردّد، والعمل الصيفي للشباب في المرحلة الجامعية من شأنه تقريب العمل النظري من التطبيقي في حال ممارسة العمل في التخصص ذاته وفتح آفاق جديدة ميدانية أمامهم كما أمام الشباب الذين يعملون في مجال مختلف. ناهيك عن كلّ ذلك، هناك أيضاً العمل التطوّعي الذي لا يقلّ أهمية عن العمل المرتبط بتخصّص معيّن.
 
هذه الصورة التي ننقلها عن دور العمل الصيفي في حياة الشباب ومساعدتهم في استثمار وقتهم بشكل إيجابي بعيداً عن كلّ المشاكل التي قد تتعرّض لها هذه الفئة... ولكن الواقع يختلف بعض الشيء لدى عدد من الشباب فيخجل البعض منهم بالقيام بعمل صيفي يعتبرونه "دون المستوى" بحسب رأيهم فإمّا العمل في مجالات معينة وإمّا عدمه.
 
فما هي أهمية العمل الصيفي للشباب؟ ما هو دور الأهل في تشجيع أبنائهم خوض تجربة العمل في سنّ مبكّر؟ وما هي فائدة ممارسة أعمال خارج نطاق التخصص؟    
 
"حياة وناس" تناول هذا الموضوع، مع :
- د. منير حسن جمال، أستاذ علم النفس المعرفي بجامعة قناة السويس والجامعة العربيّة المفتوحة بالرياض، من السعودية.
- ريمون الخوري، مدير مؤسّسة EduLiban ومدير أكاديميّة القيادة والإدارة المتخصّصة بالتدريب، من لبنان.
وكان هناك مشاركات من العديد من الأشخاص الذين انضمّوا إلى صفحة الفايسبوك الخاصة بالبرنامج.

  

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم

الصفحة غير متوفرة

المحتوى الذي تريدون تصفحه لم يعد في الخدمة أو غير متوفر حاليا.