حياة وناس

بدائل اللاعنف في مواجهة التطرف في المنطقة

سمعي

هو وسيلة من وسائل العمل الاجتماعي السياسي والنضالي، ويقوم العمل اللاعنفي على استخدام العديد من وسائل العمل النفسية والاجتماعية والاقتصادية والسياسية من دون استخدام العنف الجسدي.

إعلان

بدائل وأساليب النضال اللاعنفي هو أيضا سلاح قوي وعادل، ولا يعني اللاعنف القعود دون عمل، وهو ليس نقاشًا فقط، كما أنه ليس للخجول أو ‏الضعيف؛ إنه عمل جاد، فهو الرغبة في التضحية حتى النهاية، وهو الصبر ‏على الانتصار.

غاندي ومارتن لوثر كينغ شكلوا نماذج لهذا الفهم والعمل الذي بدأوه على مستوى الإنسانية، ولكن أين نحن في المنطقة العربية من هذا الفهم في ظل التطرف والقتل والتعصب والدمار والحروب والفساد وغيره.

مع ضيوفنا الأستاذة سمر محارب مديرة منظمة النهضة العربية للديمقراطية والتنمية أرض، والأستاذ أحمد القلعي عضو السكرتاريا المغاربية لمنظمات حقوق الانسان، والعضو السابق للهيئة المديرة للرابطة التونسية للدفاع عن حقوق الانسان، احد رباعي الحوار الوطني الحائز على جائزة نوبل للسلام 2015، والاستاذ داوود اسماعيل مسؤول السياسات في مؤسسة  unponteper الإيطالية، والاستاذ غيلان قحطان جماعة لاعنف بغداد وعضو في مجلس الاعتدال العراقي، والسيدة خديجة ريادي حقوقية والكاتبة العامة لجمعية الحرية الآن والرئيسة السابقة للجمعية المغربية لحقوق الانسان.

 

هذه الصفحة غير متوفرة

يبدو أن خطأ قد وقع من قبلنا يمنع الوصول إلى الصفحة. نعمل على حل هذه المشكلة في أقرب وقت ممكن