حياة وناس

المعلم العربي: أدوار ومسؤوليات وحقوق

سمعي
جوجل (Sneha Govind)

دور المعلم يعد أساسيا في بناء المجتمع لأن المعلم له الفضل الكبير ويتحمل القسط الاكبر في مسيرة بناء المجتمعات، وليس صدفة أن يقول أمير الشعراء أحمد شوقي "قم للمعلم وفّه التبجيلا، كاد المعلم أن يكون رسولا".

إعلان

مهنة التعليم رسالة مقدسة لما فيها من أسس تكوين شخصية الفرد التي تنعكس مستقبلا على المجتمع برمته، المعلم شمعة تحرق نفسها لتضيء على الطالب والمجتمع. لكن للأسف الشديد البعض لا يقدر دور المعلم ولا يعطيه حقه، وأحيانا كثيرة يتم التهجم عليه والإساءة اليه، ولا يمكن للمعلم أن يبدع ويتقدم إذا كان منهمكاً في تحصيل لقمة عيشه له ولأسرته . وعليه فإن الواقع الاقتصادي والاجتماعي للمعلم من أهم القضايا التي يجب الانتباه اليها والتي هي أيضا مكملة لمنظومة التعليم والمناهج واليات تطبيقها.

هل ما زلنا نؤمن بدور المعلم؟ في الواقع الذي تعيشه المنطقة كيف نرى دور المعلم في إطار التربية والتعليم؟ كيف هو اهتمامنا بالكرامة والاحترام للمعلم ما بين السابق والحاضر؟

مع ضيوفنا الأستاذ رفعت الصباح مدير مركز إبداع المعلم - سكرتير عام الحملة العربية للتعليم، والأستاذ أيمن البيلي رئيس نقابة المعلمين المستقلة بمصر، والاسعد اليعقوبي نقيب مدرسي التعليم الثانوي في تونس، والأستاذة فيان الشيخ علي - حيدر رئيسة منظمة تموز للتنمية الاجتماعية ومن تحالف العراق من اجل التعليم، والأستاذ عصام العلفي امين عام الائتلاف اليمني للتعليم للجميع، والاستاذة إلسي واكيل منسقة الائتلاف التربوي في لبنان بالحملة العالمية للتعليم.

 

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم