حياة وناس

التغيرات التي طرأت على الأسرة العربية

سمعي
جوجل (Simple Wikipedia)

الأسرة العربية متينة ومتماسكة، ومع التغييرات في المجتمع طرأت تغيرات على الأسرة والتي أصبحنا نلاحظها بوضوح بيننا.

إعلان

التغير على الاسرة في المجتمع العربي المعاصر الذي يتعرض إلى تغير في بنيته من خلال تبني مفاهيم قيمية جديدة، ومن زيادة الاحتكاك الثقافي مع الحضارات المختلفة بفضل وسائل الاتصال والتواصل العالمي والمحلي. ولعل ما نرى من التغيرات البارزة هو في دور الأسرة وتوزيع المهام بين المرأة والرجل، حيث نجد تبادل بالمهام والأدوار بين كلا الطرفين عبر مشاركة في الأدوار المناط لكل منهما وبغض النظر عن البيئة الاجتماعية التي نتحدث عنها في الوطن العربي. وأيضا التغير في العلاقات في الاسرة الصغيرة وامتداده للأسرى الأكبر.

كيف لنا أن ندرك هذا الدور الذي آل إليه كل من الطرفين ضمن الأسرة الواحدة ونتيجته على بنية المجتمع؟ وما مدى التغير الذي حدث وتأثيراته؟ ما هي السلبيات والايجابيات في التغيرات التي طرأت؟

مع ضيوفنا الأستاذ جمال بن عبيد البح رئيس منظمة الاسرة العربية المنبثقة عن جامعة الدول العربية، والدكتورعبد بيدس الرئيس التنفيذي لمبادرة التنمية الإنسانية المستدامة، والاستاذة هدى بن يوسف الأمينة العامة لمنظمة الأسرة العربية، والأستاذة هانية الخانجي أخصائي رئيسي للطفولة في المجلس الوطني لشؤون الاسرة بالأردن، والدكتورة علياء شكري أستاذة علم الاجتماع وعميدة كلية البنات في جامعة عين شمس سابقا.

 

هذه الصفحة غير متوفرة

يبدو أن خطأ قد وقع من قبلنا يمنع الوصول إلى الصفحة. نعمل على حل هذه المشكلة في أقرب وقت ممكن