تخطي إلى المحتوى الرئيسي
حياة و ناس

بمناسبة اليوم العالمي لحرية الصحافة

سمعي
جوجل

حريّة الصحافة وحرية التعبير للصحفي والصحفيين ووسائل الاعلام، هي حرية مصونة من قبل دستور الدول، فهي السلطة الرابعة في الدولة وتكشف المستور، وتضع يدها على مواطن الضعف والخلل وتبرز الجوانب الإيجابية، وهي كالمرآة سواء للحكومة ام للشعب.

إعلان

تشمل حرية الصحافة المؤسسات الإعلامية والصحفية والصحفيين، ومحمية بقانون في الدول يسمى بقانون حرية الصحافة يضمن لأي مؤسسة إعلامية أو صحفية حقها في التعبير عن رأيها. فالدولة يجب ان لا تعيق العمل الصحفي فيها، بل يجب عليها أن تشجعه وترفده وتعمل على ضمان جودة عمله بأفضل صورة.

ولكن واقع الحال عكس كل هذا ولعام 2017 ربما خصوصية مرتفعة بنسبة التعديات والانتهاكات على الصحفيين وهذا واضح من خلال الكثير من التقارير والاحصائيات.

اليوم والعالم يحيي اليوم العالمي لحرية الصحافة، أين هذه الحرية في منطقتنا العربية والانتهاكات والاعتقالات والمنع وغيره يزداد يوما بعد يوم، ونحن ما زلنا نتحدث عما يسمى بالربيع العربي.

مع ضيوفنا الاستاذ نضال منصور الرئيس التنفيذي لمركز حماية وحرية الصحفيين، والاستاذ محمد سعد عبد الحفيظ مدير تحرير جريدة الشروق وعضو مجلس نقابة الصحفيين المصريين، والاستاذ قحطان عدنان اعلامي من العراق، والاستاذ عمر نزال مسؤول الاعلام والعلاقات العامة بنقابة الصحفيين الفلسطينيين، والاستاذ ياسر الصائغ سكرتير عام لجنة دعم الصحفيين من لندن، والاستاذ الفاهم بكدوس المدير التنفيذي للنقابة الوطنية للصحفيين التونسيين.

 

هذه الصفحة غير متوفرة

يبدو أن خطأ قد وقع من قبلنا يمنع الوصول إلى الصفحة. نعمل على حل هذه المشكلة في أقرب وقت ممكن