تخطي إلى المحتوى الرئيسي
حياة و ناس

مقياس الديمقراطية العربي

سمعي
بسمة القضماني رفقة نعمات المطري (استوديو مونت كارلو الدولية، باريس)

يستند مقياس الديمقراطية العربي إلى أبحاث ميدانية أُجريت في البلدان العشر التالية: الاردن، البحرين، تونس، الجزائر، السعودية، فلسطين، الكويت، لبنان، مصر، والمغرب.

إعلان

أشارت التوصيات العامة للتقرير إلى أربعة جوانب من القصور في عملية التحول الديمقراطي في العالم العربي وهي: التراجع الكبير في مستوى الحريات السياسية والمدنية، وتراجع في مؤشرات رئيسية تتعلق بالمساواة والعدالة الاجتماعية، واستمرار حالة الإهمال لشؤون التعليم وضعف المؤسسات العامة وعدم قدرتها على ضمان عملية التحول.

مع ضيوفنا الدكتورة بسمة قضماني من مؤسسي مبادرة الاصلاح العربي والمديرة التنفيذية للمبادرة منذ تأسيسها عام 2005، وهي باحثة متخصصة في العلوم السياسية وأستاذة العلاقات الدولية في جامعة باريس. والدكتور مضر قسيس مدير معهد مواطن للديمقراطية وحقوق الإنسان، ومدير برنامج الماجستير في الديمقراطية وحقوق الإنسان بجامعة بيرزيت، فلسطين، والدكتور محمد بنهلال مركز الدراسات والأبحاث في العلوم الاجتماعية من المغرب، السيد صلاح الدين الجورشي مفكر وأكاديمي تونسي، وخبير في الحركات الإسلامية وقضايا المجتمع المدني ومنسق لجنة البحوث والدراسات بالشبكة العربية للمنظمات غير الحكومية للتنمية. والدكتور جعفر الشايب كاتب وناشط حقوقي، راعي منتدى الثلاثاء الثقافي من السعودية. والسيدة رانيا أبي حبيب المركز اللبناني للدراسات.

 

هذه الصفحة غير متوفرة

يبدو أن خطأ قد وقع من قبلنا يمنع الوصول إلى الصفحة. نعمل على حل هذه المشكلة في أقرب وقت ممكن