تخطي إلى المحتوى الرئيسي
حكاية نغم

أغنية "عافية" للفنان الجزائري سيدي بيمول

سمعي
فيس بوك

يتحدّث الفنان الجزائري سيدي بيمول عن العافية التي يتمناها لكل الإنسانية وعبّر عنها بشكل فني كما يتوقف عند ولادة أغنية "عافية" من موقف عاشه مع صديق أثار لديه بوادر الفكرة.

إعلان

"عافية" هو عنوان نغمنا الذي أعطى عنوان الألبوم الذي ضمّه والسبب في ذلك قدرته على اختصار فلسفة مؤدّيه الفنان الجزائري سيدي بيمول. فنان عُرف بالتزامه منذ البدايات بنهج فني نقدي ساخر يصل إلى اللاّذع إن احتاج الأمر واختار فيه أن يكون إلى جانب الفقراء والضعفاء والظلومين...
 
أصدر سيدي بيمول ألبومه التاسع منذ أشهر قليلة وتناول فيه العديد من الظواهر الاجتماعية، فأدان الأسباب من جهة واقترح الحلول من جهة أخرى وأخذت كل أغنية له زاوية معينة.
 
أمّا أغنية " عافية " التي اختارها البرنامج فعكست فلسفته في الحياة، فالعافية التي نعلم أنها الصحة، تأخذ مع سيدي بيمول أشكالا ومعاني أخرى تبقى في نفس السياق الإيجابي، فهي يمكن أن تكون التسامح أو الدفء وهي عكس الحرب والظلم... أي بعبارة أخرى هي الصحة النفسية والمحبّة والتآخي والسّكينة الروحية التي وجدها في إحدى أغنيات القوّالي الباكستاني الراحل نصرت فتح علي خان، فحافظ على لحنها ووضع لها نصّا باللهجة الجزائرية.
 
 

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم

الصفحة غير متوفرة

المحتوى الذي تريدون تصفحه لم يعد في الخدمة أو غير متوفر حاليا.