تخطي إلى المحتوى الرئيسي
حكاية نغم

زاهية زيواني" قصة نجاح امرأة قائدة أوركسترا سنفوني

سمعي
زاهية زيواني، قائدة أوركسترا ( فيسبوك)

تتحدث زاهية زيواني عن والديها المهاجرين الجزائريين اللذان علماها حب الموسيقى والانفتاح الثقافي على الآخر، فسارت بثبات في طريق حلمها وحققت مطلبها ورغم كل الصعوبات فرضت نفسها في عالم يحكمه الرجال.

إعلان

 

بمناسبة اليوم العالمي للمرأة لا يتوقف البرنامج عند حكاية نغم، بل عند حكاية امرأة دخلت عالم الموسيقى واختارت فيه مهنة رجالية.
 
هي زاهية زيواني قائدة أوركسترا ديفرتيمنتو Divertimento، امرأة لم تتجاوز من العمر عقده الرابع واستطاعت بإرادة من حديد أن تفتكّ لها مكانة مرموقة في عالم ومهنة يحكمها الرجال.
 
واجهت زاهية زيواني في مسيرتها كل الصعوبات التي يمكن أن تواجهها امرأة شابة من أصول مغاربية ومن حي شعبي في إطار الموسيقى الكلاسيكية التي يسيّرها رجال غربيون، وذهبت في طموحها إلى أعلى السلم وأهم دور في الأوركسترا السمفوني ولم ترض بغير الصدارة ولم تحبط عزائمها الأحكام المسبقة.
 
وهكذا نجحت زاهية زيواني في أن تكون أول امرأة قائدة أوركسترا في سنها في فرنسا ولم يتأخر الاعتراف بقيمتها الفنية وبدورها كمثال يحتذى به وحصلت من الحكومة الفرنسية على وسامّي استحقاق، الأول كان سنة 2008 وهو وسام جوقة الشرف برتبة فارس والثاني سنة 2014 وهو وسام الاستحقاق للفنون.

 

الصفحة غير متوفرة

المحتوى الذي تريدون تصفحه لم يعد في الخدمة أو غير متوفر حاليا.