تخطي إلى المحتوى الرئيسي
حكاية نغم

أغنية "السيرة".. الفنانة المصرية دنيا مسعود

سمعي
الفنانة المصرية دنيا مسعود (فيسبوك)

تتحدث الفنانة المصرية دنيا مسعود عن الذي استهواها في أغنية "السيرة" من احتفال بشخصيات علّمت في المخيال الشعبي العربي، وتتوقف عند قدرة هذا العمل على الجمع بين شكلين فنّيين هما التمثيل والغناء.

إعلان

يوثّق الكثير من المجتمعات تاريخه بفضل التوارث الشفوي الذي يتمّ عبر الأفراد والأجيال ويأخذ أشكالا فنية مختلفة أهمها الشعر الشعبي والغناء والحكايات، مما يجعل من الموروث الشفوي ذا قيمة كبرى ويتبوّأ مكانة هامة في ثقافة هذه المجتمعات مثلما هو الحال بالنسبة لمجتمعاتنا العربية.

في هذا الإطار ندرج حديثنا عن "السيرة" التي تستحضر سيرة بني هلال من خلال شخصيتين رئيسيتين هما أبو زيد والجازية وهي ملحمة ألهمت الكثير من المبدعين.

تحضر السيرة في هذه الحلقة بصوت دنيا مسعود التي لا تعتبر نفسها مغنية بل ممثلة تؤدي الأغاني لتحسّن أداءها في التمثيل، ممّا يفسّر جانبا من شخصيتها الفنية المتميزة عن غيرها والخارجة عن كل القوالب.

دنيا مسعود اختارت سيرة بني هلال من التراث المصري من إعجابها بشخصية الحكواتي الذي كان يرويها بإتقان، وقرّرت أن ترويها هي الأخرى على طريقتها في حلّها وترحالها بين العواصم والمدن الأوروبية ترديدا لصدى تراث هدهد طفولتها وساهم في تكوين شخصيتها.

هذه الصفحة غير متوفرة

يبدو أن خطأ قد وقع من قبلنا يمنع الوصول إلى الصفحة. نعمل على حل هذه المشكلة في أقرب وقت ممكن