تخطي إلى المحتوى الرئيسي
حكاية نغم

أغنية Respect لأريتا فرانكلين

سمعي
أريتا فرانكلين (ويكيبديا)

عندما أدّت أريتا فرانكلين Aretha Franklin أغنية Respect للفنان أوتيس ريدينغ Otis Redding كانت في الخامسة والعشرين من عمرها وأدخلت عليها بعض التغييرات كما جعلت لها توزيعا موسيقيا فريدا أعطاها روحا جديدة فكتبت لها الخلود وخلّدت اسمها بفضلها.

إعلان

Respect هي واحدة من أهم خمس أغان في المشوار الفني لملكة السّول أريتا فرانكلين وانتقلت بمؤديتها من فنانة صاعدة في عالم السّول والجاز والغوسبيل إلى نجمة عالمية بالنجاح الذي حققته.

عندما صدرت هذه الأغنية بصوت أريتا فرانكلين سنة 1967 أحبّها الجميع وتبنّاها وردّدها والحقيقة هي أن تلك الصيغة ليست سوى الحياة الثانية للأغنية، أما الأولى فكانت سنة 1965 بصوت المغني أوتيس ريدينغ Otis Redding.

أدّى هذا الأخير أغنية Respect بشكل هادئ وتوجّه فيه إلى زوجته طالبا منها الاحترام لأنه من يعول البيت ماديا، أما أريتا فرانكلين، التي سجّلتها في نيويورك يوم عيد الحب سنة 1667، فقد كسرت الصورة التقليدية بجعل الكلمات تخرج متحدّية من شفاه امرأة بشخصية فولاذية.

حافظت أريتا فرانكلين على النص الأصلي لكنها أضافت مذهبا تؤديه المجموعة الصوتية بديناميكية جميلة وتتكوّن من شقيقتيها إيرما وكارولين، كما أضافت عبارات جديدة مثل Sock it to me وتعني "أرني ما أنت قادر على فعله" التي تقولها بسخرية واستفزاز زيادة على طريقتها في نطق كلمة Respect التي توحي بأنها لا تطلب الاحترام بل تفرضه فرضا.

حصدت ملكة السّول بفضل الأغنية أول جائزتين لها في الغرامي أواردس Grammy Awards علما وأنها حصلت على 18 طيلة مشوارها الفني الحافل.

 

هذه الصفحة غير متوفرة

يبدو أن خطأ قد وقع من قبلنا يمنع الوصول إلى الصفحة. نعمل على حل هذه المشكلة في أقرب وقت ممكن