تخطي إلى المحتوى الرئيسي
حكاية نغم

أغنية "أرضى علينا يا لمّيمة" للفنان التونسي صالح الفرزيط

سمعي
الفنان صالح الفرزيط (فيسبوك)

ولدت أغنية "أرضى علينا يا لمّيمة" صرخة ألم من الفنان صالح الفرزيط ثم تحوّلت إلى نشيد للمظلومين وإلى شعار أزعج الرئيس الحبيب بورقيبة الذي انتظر سببا لمعاقبة مغنيها بالمنع، وسرعان ما تحقّق له ذلك سنة 1977.

إعلان

رأت أغنية "أرضى علينا يا لمّيمة" النور في السجن سنة 1976 وعبّرت عن ألم مؤلفها صالح الفرزيط بعدما حُبس بهتانا لمجرّد أنه اعترض على ظلم أحد الضباط.

طالب الفرزيط في الأغنية بحقوقه المدنية لأن القانون كان يحرم كل من دخل السجن من كل حقوقه ويتركه على هامش المجتمع، وجاءت الكلمات بسيطة صادقة معبّرة بعمق عن وجدان جريح، فأخذت الأغنية منحى سياسيا وتبنّاها اليساريون الذين كانوا معه في السجن ولاقت صدى لدى المساجين ثم سرعان ما انتقلت العدوى إلى الطبقة الكادحة وانتشرت في الأوساط الشعبية بشكل خاص.

يقول صالح الفرزيط في مطلع الأغنية "أرضى علينا يا لميمة رانا مُضامين.." والحقيقة أنه كتب في البداية "أرضى علينا يا بورقيبة رانا مضامين..."

تنتمي هذه الأغنية لما يُسمّى في تونس "الزندالي" وهي تلك الأغاني التي تولد في السجون وتتمثل في تحويل غربة السجن إلى آهات ممزوجة بالشعر في صياغة لحنية عفوية، لذلك تطرب لها النفس رغم الألم لما فيها من صدق.

غنّى صالح الفرزيط "أرضى علينا يا لميمة" في السجن سنة 1976 وانتشرت سنة 1977، وفي نفس السنة صدر قرار بمنع كل أغانيه بسبب رفضه، في إطار برنامج "قافلة تسير" في الإذاعة الوطنية، أداء أغنية تمدح الرئيس بورقيبة وزوجته وسيلة، وكانت تلك هي القطرة التي أفاضت الكأس لدى الرئيس حينها.

تميّز الفرزيط منذ شبابه بشخصية متمردة رافضة للظلم وعبّر عن ذلك بهيأته ولبسه للدنغري وهو لباس الطبقة الكادحة وفي ذلك رمزية كبرى، كما أن أغنية "أرضى علينا يا لميمة" أدخلته التاريخ بأبعاده السياسية وقد ذكر في أحد لقاءاته التلفزيونية أنها كانت وراء الإفراج عن مساجين اليسار التونسي وذكر أيضا أن بورقيبة أطلق سراحه حتى لا يتحوّل إلى زعيم.

هذه هي قصة أغنية رأت النور في منتصف السبعينيات، وها هي لاتزال إلى اليوم تحرّك الوجدان التونسي، ويتردّد صداها بصوت صاحبها صالح الفرزيط لكن أيضا بأصوات أخرى تونسية وعربية.

 

هذه الصفحة غير متوفرة

يبدو أن خطأ قد وقع من قبلنا يمنع الوصول إلى الصفحة. نعمل على حل هذه المشكلة في أقرب وقت ممكن