تخطي إلى المحتوى الرئيسي
حكاية نغم

أغنية "كيفك إنت" للفنانة فيروز

سمعي
السيدة فيروز (فيسبوك)

رأت أغنية "كيفك إنت" النور في الثمانينات وصدرت في مطلع التسعينات لأن مغنيتها فيروز تردّدت طويلا قبل الإقدام على تسجيلها وإصدارها للجمهور. أما نصها فاستُلهم من موقف حقيقي حصل بين مؤلفها وملحنها زياد الرحباني ووالدته فيروز وعلّم في وجدانه ومنه انطلقت فكرة الأغنية.

إعلان

صدرت أغنية "كيفك إنت" سنة 1991 ضمن أسطوانة حملت نفس العنوان وأثارت جدلا طويلا قسم الجمهور العربي بين محب للتجديد في مشوار فيروز وبين رافض، لكنها في نفس الوقت حققت نجاحا واسعا لم يكن متوقعا تترجم لدى شركة الإنتاج برقم مبيعات كبير سنة صدورها.

عندما انتهى زياد الرحباني من تأليف وتلحين أغنية "كيفك إنت" سجّلها على شريط كاسيت وذهب لزيارة والدته في منطقة الروشة على كورنيش بيروت وأعطاها الشريط وأصرّ على أن تستمع له بحضوره. كانت الكهرباء مقطوعة يومها فأخذ معه جهازا يعمل بالبطاريات، فأثار إصراره وأخذه للاحتياطات اللاّزمة فضول فيروز وأحسّت أنه راغب في إقناعها بشيء ما فجلست لتلبّي طلبه.

استمعت فيروز للأغنية وظلّت صامتة ثم قالت لابنها "ها يشو بدّنا نعمل بيها ؟" فأجاب "بدّنا نغنيها إذا أمكن" فعقّبت "هيك بها الكلام ؟" فقال "إيه بها الكلام" واقترح أن تعيد الاستماع لها جيدا وأن تأخذ وقتا كافيا للتفكير قبل أن تقرّر.

بعد أربع سنوات من هذا اللقاء تمّ تسجيل الأغنية وظلّت فيروز إلى آخر لحظة تقول لابنها "هاي ملاّ إنت رح تعمل مشكلة" والحقيقة هي أن حدسها أصاب. فقد أثارت الأغنية الكثير من الجدل غير أن شجاعة فيروز وإقدامها على مغامرة موسيقية جديدة كتبا لها منعرجا بنفس جديد في مشوارها الفني الزاخر.

عندما كتب زياد الرحباني أغنية "كيفك إنت" انطلق من حياته الشخصية وموقف حصل له وجملة قالتها له فيروز بنفسها علقت في ذهنه، زمنها انطلقت بوادر الأغنية.

زياد قد سافر وغاب ليلتحق بحبيبته دلال كرم ويتزوجها، وخلال تلك الفترة لم يتصل بوالدته بتاتا إلى أن التقاها صدفة بعد فترة في موقف غريب تحت بناية. فسلّمت وسألته "كيفك قال عم بيقولوا صار عندك أولاد، أنا والله كنت مفكّرتك برّات البلاد..." هذا السؤال تحوّل في نفس زياد إلى شعور بالذنب بسبب الغياب ثم إلى نص عميق الشعور، ثم إلى أغنية ذاع صيتها وأصبحت من أحبّ أغاني فيروز لدى الجمهور ومن الأغاني القارة في كلّ برامج حفلاتها.

 

هذه الصفحة غير متوفرة

يبدو أن خطأ قد وقع من قبلنا يمنع الوصول إلى الصفحة. نعمل على حل هذه المشكلة في أقرب وقت ممكن