تخطي إلى المحتوى الرئيسي
حكاية نغم

أغنية "لاتكذبي" للفنانة المصرية نجاة الصغيرة

سمعي
الفنانة نجاة الصغيرة (فيسبوك)

لمّعت أغنية "لا تكذبي" المشوار الفني لكل من نجاة الصغيرة ومحمد عبد الوهاب وعبد الحليم حافظ. وهي تنهيدة خرجت بصدق من وجدان كاتبها الشاعر كامل الشناوي تخليدا لحبّ عاشه من طرف واحد وآلمه طيلة حياته.

إعلان

مثّلت أغنية "لا تكذبي" علامة فارقة في المشوار الفني لمغنيتها نجاة الصغيرة. وهي أغنية ارتبطت بمرارة الخيانة ووجع الحب، ولا تزال إلى اليوم تستهوي الأصوات الجديدة بعد حوالي نصف قرن على ولادتها. وهذا حال الإبداع الحقيقي في قدرته على تجاوز الزمن وتحقيق الخلود.

تروي أغنية "لا تكذبي" المشاعر الحقيقية لكاتبها كامل الشناوي الذي كان يهيم حبا بالمطربة نجاة الصغيرة، ولم تكن تبادله نفس المشاعر. وعبّر عن صدمته باكتشاف معشوقته على علاقة مع شخص آخر.

تحدث الكاتب الراحل مصطفى أمين عن هذه الأغنية في كتابه "شخصيات لا تُنسى" قائلا:

"لقد كتبت هذه السطور داخل حجرة مكتبي بمنزلي بالزمالك، وهي قصيدة ليس فيها مبالغة أو خيال. وكان كامل ينظمها وهو يبكي، وكانت دموعه تختلط بالكلمات فتطمسها، ودخل ذات مرة علينا أنا والموجي البيت مسرعاً إلى غرفة المكتب، وسمعناه يتحدث للمطربة التي عشقها بصوت منتحب خافت، تتخلله الزفرات والعبرات والتنهدات والآهات، مما كان يقطع القلوب. وحكى لنا بنفسه أن المطربة كانت صامتة أثناء سماعها الكلمات لا تقول شيئاً، ولا تعلق ولا تقاطع ولا تعترض. وبعد أن انتهى كامل من إلقاء القصيدة قالت له: كويسة أوي، تنفع أغنية، لازم أغنيها، وحباً فيها وللوقوف بجانبها ودعماً لمسيرتها الفنية، وافق على أن تكون هذه المشاعر الصادقة أغنية لها".

أدّت نجاة أغنية "لا تكذبي" أول مرة في فيلم "الشموع السوداء" وشاركت بطولته مع صالح سليم وفؤاد المهندس وأمينة رزق سنة. بعد هذا طُلب من محمد عبد الوهاب في حوار إذاعي أن يؤدّيها باعتباره ملحنها، فأُعجب الشاعر كامل الشناوي بأدائه لها على العود وشجّعه على تسجيلها ففعل. ثم غناها عبد الحليم حافظ سنة 1963 في إحدى حفلاته بطلب من الجمهور وقرّر في ما بعد تسجيلها على أسطوانة وأثار هذا الأمر حفيظة نجاة وتردّد صدى غضبها في الصحف وقاطعته.

كانت أغنية "لا تكذبي" ولا تزال شاهدة على قصة كان بطلها يعلم مسبقا أنها لن ترى النور، لكنه تشبث بها لما تعطيه من طاقة إبداعية وخيال مزهر رغم الألم.

هذه الصفحة غير متوفرة

يبدو أن خطأ قد وقع من قبلنا يمنع الوصول إلى الصفحة. نعمل على حل هذه المشكلة في أقرب وقت ممكن