سهرات باريسية

الفنانة المغربية نزيهة مفتاح والكاتب اللبناني الفرنكوفوني الكسندر نجار

سمعي

تستضيف كابي لطيف الفنانة المغربية نزيهة مفتاح بمناسبة مشاركتها في مهرجان ستراسبورغ ـ المتوسط والكاتب اللبناني الفرانكوفوني الكسندر نجار بمناسبة صدور روايته الجديدة "قاديشا" الصادرة عن دار بلون بالفرنسية.

إعلان

 يتمازج صوت نزيهة مفتاح مع قصائد الشاعر عبد اللطيف أللعبي وعازف العود إدريس الملومي في عرض فني ضمن المهرجان المقام في مدينة ستراسبورغ الفرنسية حول محور "المنفى". يتسم العرض بتقديم مجموعة من القصائد للشاعر اللعبي ضمن لوحات تعبيرية تتضمن قراءات باللغتين العربية والفرنسية .
 
بعد بدايات نزيهة مفتاح ضمن  فرقة "السنابل" بمدينة شفشاون المغربية ، رحلت إلى باريس سنة 1988، حيث تمكنت من مواصلة دراستها الجامعية الأكاديمية للاطلاع على مختلف أنماط موسيقى العالم، مما جعلها تشارك في العديد من المهرجانات الثقافية والفنية بفرنسا وأوروبا عامة، و في البلاد العربية حيث قدمت حفلات بصحبة موسيقيين من بلدان عدّة (بلجيكا، والمغرب، ولبنان، وتونس، وسوريا، وتركيا، والعراق) وفي مسارات فنية مختلفة منها الجاز، الكلاسيكي، الشرقي، الأندلسي والصوفي، في إطار حفلات في معهد العالم العربي و مهرجان "أليغريا" بشفشاون برفقة مارسيل خليفة وفي مهرجانات موسيقية أخرى، منها مهرجان "موازين" وفي فعاليات مهرجان الموسيقى الروحية لسنة2011 بصحبة مجموعة "وجد الموسيقية حيث قدمت أغنيات جمعت فيها الشعر والموسيقى.
 
كما تلتقي كابي لطيف الكاتب والمحامي اللبناني الفرنكوفوني ألكسندر نجار بمناسبة توقيع روايته الجديدة "قاديشا" الصادرة بالفرنسية عن منشُورات "پلون"  في العاصمة الفرنسية. وهي  من 240 صفحة مع صورة الغلاف لبلدة في وادي قاديشا المقدس،  مرة أخرى يعانق الكاتب تاريخ لبنان وحضارته ويبرع في الإضاءة عليهما في رسالة تحمل التعايش والسلام والتعددية التي تميز بلد الأرز.
 
 عرف الكسندر نجار بأسلوبِهِ البارع في الكتابة وله أعمال عدّة في الرواية "دروب الهجرة" و"الفلكي"، "رواية بيروت" وفي الشعر "الخيام" وفي السيرة "جبران خليل جبران"، و"يوحنا المعمدان" وفي المسرح "الضفدع" وفي التاريخ "ديغول ولبنان" وفي القصة "مدرسة الحرب". وقد حاز جوائز لبنانية وفرنسية منها جائزة البحر الأبيض المتوسط للعام 2009 عن روايته "فينيسيا" الصادرة بالفرنسية عن دار "پلون"   في باريس.  كما صدر له كتاب تحت عنوان:"تشريح طاغية، معمر ألقذافي"، حلل فيه شخصية العقيد الليبي وكيف تحول عبر سنوات حكمه الطويلة إلى ديكتاتور.

 
.
 

 

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم