سهرات باريسية

لميا صفي الدين، بمناسبة تقديم ليليت ليلى في معهد العالم العربي

سمعي

تستضيف كابي لطيف مصممة الرقص العربي المعاصر بمناسبة تقديم استعراضها المسرحي " ليليت ليلى" في معهد العالم العربي في باريس في حفلتين يومي 11 و12 شباط الجاري ويعود ريعهما لقسم حقوق المرأة في منظمة هيومن رايتس وتش كما تلتقي عازف البيانو الفنان جان كلود اورفلي الذي يرافق كبار المغنين في فرنسا.

إعلان

جمعت لميا صفي الدين مصممة الرقص العربي المعاصر موسيقات العالم عبر رسالتها الفنية الثقافية، بدأت الرقص على المسرح منذ عمر السادسة وفي الثامنة عشرة عملت على تطوير فنها بعيدا عن كل أنواع الشكلية الأكاديمية. ومنذ العام 1990 ابتكرت ما يمكن أن يسمى ب"الرقص العربي المعاصر".
أسست في العام 1998 "فرقة رقص من العالم لتناغم الحضارات" وعام 1994 "جمعية تناغم الثقافات الشرقية والغربية" بهدف تنظيم وتنشيط فعاليات ثقافية تدعم التنازع بين الشرق والغرب. ثم عادت وأسست في العام 2004 فرقتها الخاصة كما رقصت مع أكبر الملحنين العرب وعلى وقع الموسيقى العربية التقليدية والحديثة من المشرق و المغرب وصممت وأخرجت العديد من الاستعراضات كما قامت بجولات في أوروبا والشرق الأوسط  وأفريقيا الشمالية وأميركا اللاتينية.
كما تلتقي جان كلود أورفلي المصري الذي ينتمي  إلى عائلة من الموسيــقيين، فوالده كان مؤلفاً وملحناً وعازفاً على البيانو، وقد غرس فيه حب الموسيقى قبل أن يلتحق بمعــاهد موســيقية عدة في الإسكندرية أولاً ثم في باريس التي استقر فيها  منذ عقدين وحصل على عقود للعزف المفرد في أكبر فنادق مدينة النور، ثم في العاصمة البريطانية لندن ومدن أوروبية أخرى. عام 1997 أسس أورفلي مع قائد الأوركسترا الفرنسي المعروف جيرار كوربيون، فرقة موسيقية تحمل اسم "بي بي 15"، تعزف مقطوعات الجاز في أكبر النوادي الباريسية المتخصصة، ولكن أيضاً في برشلونة ولندن.
صاحب على البيانو كبار أسماء الأغنية الفرنسية والدولية كلما قدموا إلى باريس أو لندن لإحياء سهرة فوق مسرح كبير، وبين هؤلاء سيلين ديون وليونيل ريتشي وكوينسي جونز ورون وود أحد أبرز أفراد فرقة "رولينغ ستونز"، وجوني هاليداي وماريا كاري وبول ماكارثني وغيرهم. وفي السينما  شارك في ادوار في فيلم "الأخير" و "جت ست 2" و "ابن الفرنسي" والمسلسل التلفزيوني الأميركي "هايلاندر" و "حديقة الكركم" و "قطط وكلاب" و "ثروات الحرب" لحساب التلفزيون البريطاني "بي بي سي".

 

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم