تخطي إلى المحتوى الرئيسي
سهرات باريسية

الباحثة حنان قرمان منيٌر والصحفي ناجح حسن والكاتبة ماريا ذكي

سمعي

تستضيف كابي لطيف الباحثة الفلسطينية حنان قرمان منيٌر للحديث عن كتابها "ألأثواب التقليديٌة ألفلسطينية: نشأة وتطوٌر"، والصحفي والناقد الأردني ناجح حسن لرصد المشهد الفني والثقافي الأردني في ظل الأوضاع الإقليمية والكاتبة المغربية ماريا ذكي بمناسبة توقيع كتابها " أسطورة الجنس الثاني" في باريس.

إعلان
 
حنان قرمان منيٌر كاتبة فلسطينية تحمل الجنسيٌة ألأمريكية، وهي شريك مؤسس ورئيس مؤسسة التراث الفلسطيني، قدمت الكثير من المحاضرات والأبحاث في فنون النسيج الفلسطيني لأكثر من عشرين عاما. وتحمل شهادة في علم ألأحياء الجزيئية وعملت في مجال البحوث الدوائية لأكثر من ثلاثة عقود. يضم الكتاب الذي قدمته في كل من الناصرة وعمٌان ونابلس والقدس أكثر من 700 صورة تاريخية ملوٌنة إضافة إلى معلومات تاريخية هامة، وهو نتاج عمل متواصل دام 25 عاما.
 
الصحفي والناقد الأردني ناجح حسن استعرض المشهد الفني والثقافي في الأردن منوهاً بتقدم السينما في المملكة الهاشمية واعتبر أن الأردن لطالما فتح أبوابه للمثقفين العرب ليس في هذه المرحلة فحسب ولكن في كل الظروف.وقال" دائما الحياة اليومية في الأردن تتضمن مجموعة من النشاطات الفنية والثقافية والكثير يلاحظ هذا النوع من الحراك الثقافي والاجتماعي الذي المؤسسات وفي طليعتها وزارة الثقافة وهذا ما يفسر تواجد عدد كبير من المثقفين العرب في الأردن".
 
الكاتبة المغربية ماريا ذكي تحمل دكتوراه في العلوم وتعمل أستاذة جامعية في المغرب ومسؤولة أبحاث وتطوير في فرنسا صدر لها "أسطورة الجنس الثاني" الذي ترصد فيه مشاعر شخص تحول إلى امرأة وعاش مآسيها ومشكلاتها وتقول " قضيت سنوات في المغرب أدرس واعمل جادة في تكوين نفسي وعقلي ودخلت على الحياة الزوجية كما هو مألوف عن طريق عائلية في الوقت إلى كنت أرى فيها بداية للحياة وجدتها بمثابة نهاية لحياتي على جميع المستويات، قررت حينها أن أهاجر إلى فرنسا قبل فوات الأوان وقررت كذلك أن اكتب حتى اشهد بما يجري للنساء".

 

الصفحة غير متوفرة

المحتوى الذي تريدون تصفحه لم يعد في الخدمة أو غير متوفر حاليا.