سهرات باريسية

توكل كرمان تدعو النساء إلى اتخاذ المبادرات واستلام مواقع قيادية لرسم ملامح المستقبل

سمعي

تستضيف كابي لطيف توكل كرمان حاملة جائزة نوبل للسلام عام 2011 ورئيسة منظمة صحفيات بلا قيود والناشطة الحقوقية اليمنية، التي عُرفت بجرأتها ومناهضتها لانتهاكات حقوق الإنسان والفساد، ومطالبتها بالإصلاحات السياسية في اليمن وفي العالم أجمع.

إعلان

أكدت كرمان أنها لم تحلم يوماً بالحصول على جائزة نوبل أو أية جوائز أخرى، وإن ما كانت تحلم به دوماً هوأن يصل صوتها للناس وأن لا تكون الأفكار والقضايا التي تحملها وتؤمن بها حكراً عليها أو على المحيط الذي تعمل فيه. وفعلاً ذلك ماحصل وتحقق حلمها كما كانت تتمنى، وأتى اليوم الذي خاطبت فيه العالم برمته من خلال منبر نوبل وعبر مشاركاتها في الكثير من الفعاليات التي كان لها صدىً عالمي واسع، ومنه أوصلت صوت الثورة إلى جميع أنحاء العالم.
 
عبرت كرمان عن الهواجس التي تؤرقها وأهمها خشيتها من تسلل الإحباط إلى الشباب العربي وتحديداً إلى المرأة العربية، وهي تعتقد أننا نعيش "مرحلة مفتوحة عل التغيرات وأن العالم العربي يتنفس الحرية ويعيشها في هذه الأيام، وأن الشعوب العربية عارفة طريقها وأنه بعد اليوم لن يستطيع أي نظام أن يقمع شعبه أو أن يمنع عليه حقوقه، والدليل على ذلك هو الحيوية في جميع شوارع الربيع العربي".
 
ونصحت كرمان الشباب العربي أن يكونوا جزأً أصيلاً في عملية البناء وأن ينظموا أنفسهم بشكل يتيح لهم أن يدخلوا في عمق العملية السياسية والانتقالية في المرحلة المقبلة .كما طالبت النساء باتخاذ المبادرات واستلام مواقع قيادية ومشاركتها جنباً إلى جنب مع الرجل لرسم ملامح المستقبل.
 
تحدثت توكل كرمان عن الشجاعة والجرأة التي استمدتها من تربيتها ومن مساندة عائلتها لها، كما ذكرت أنها تعلمت مبدأ هاماً من والدها، هو مبدأ المبادرة الذي يقضي بألا ننتظر الحل من أحد، وأن مسؤولية الإنسان تبدأ حين يبادر إلى المساهمة في صنع الحلول للمشاكل التي تواجهه أو تواجه محيطه، أوالعمل على التخفيف من وطأة تلك المشاكل.

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم